تحقيقاتمجلس سيدات أعمال الإماراتمقالات وآراء

ملف خاص “السبع سنبلات الخضر”… “سيدات الأعمال الدولية” تحتفل باليوم الوطنى الـ49 لدولة الإمارات العربية المتحدة

إعداد ـ سامى زغدان ـ سيدات الأعمال الدولية

“إن أهم ما يمكن أن نغرسه في شعبنا هو قيم وإرث زايد الإنساني وتعميق مبدأ التسامح لدى أبنائنا”. من أقوال رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر كل عام، باليوم الوطنى وذكرى قيام الاتحاد، والذي يوافق هذا العام ذكراه الـ49، وقد أحدث هذا الاتحاد نمواً شاملاً وارتقى بالدولة إلى مصاف الدول المتقدمة عالمياً، وجعلها وجهة دولية للعديد من المشاريع الحضارية والعلمية، وذلك بفضل حكمة الآباء المؤسسين لكيان الدولة وعلى رأسهم قائد الوحدة وباني نهضة الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

صاحب السمو الشيخ زايد وصاحب السمو الشيخ راشد.. التحدى والإنجاز

ترأس دولة الإمارات سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبى، وسمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبى نائبًا لرئيس الدولة وشُكل المجلس الأعلى للاتحاد من الرئيس ونائبه وباقي حكام الإمارات الموقعة على الدستور، وشكل مجلس وزراء الإمارات برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

وانضمت الإمارات إلى جامعة الدول العربية في 6 ديسمبر 1971،والأمم المتحدة في 9 ديسمبر 1971؛ وأنشىء  المجلس الاستشاري الاتحادي في يوليو 1971، ليعقد أولى جلساته في 13 ديسمبر سنة 1972، وأعيدت هيكلته تحت اسم المجلس الوطني الاتحادي عام 1975.

ولاحقًا، كانت الإمارات من الدول المؤسسة لـمجلس التعاون لدول الخليج العربي في قمة أبو ظبي يوم 25 مايو 1981.

ولعلّ أهم التطورات البارزة في مسيرة اتحاد الإمارات السبع خلال مرحلة القرن العشرين كان تأسيس مجلس حكام الإمارات المتصالحة عام 1967، ومركزه دبي وأتبع بمكتب تطوير اقتصادي وتنموي.

وفى عام 1968 أعلنت المملكة المتحدة عن رغبتها بالانسحاب من جميع محمياتها ومستعمراتها في شرق المتوسط، وهو ما دفع لعقد اجتماع السميح في 18 فبراير 1968 بين سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وسمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، لبلورة فكرة الاتحاد، وتمت الدعوة لاجتماع في دبي لبحث مسألة الاتحاد في دولة واحدة، وقد أفضى الاجتماع إلى الموافقة على الاتحاد،  واتفق سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم على المضي قدمًا في مشروع الاتحاد وكلفا عدى البيطار، المستشار القانوني لحكومة دبي بكتابة مشروع دستور للدولة، وهو ما أقرّ مبدئيًا في 1 ديسمبر 1971، ونودي في اليوم التالي باستقلال الدولة تحت اسم (الإمارات العربية المتحدة) في قصر الضيافة في دبي.

قامت دولة الامارات العربية المتحدة منذ نشأتها في 2 ديسمبر 1971 بوضع دستور مؤقت لها، تحول إلى دستور دائم في عام 1996. يمثل الدستور الإماراتي وثيقة وطنية توضح القواعد الأساسية للتنظيم السياسي في الدولة، والاختصاصات التشريعية والتنفيذية والدولية بين الاتحاد والامارات الأعضاء فيه. يؤكد الدستور على الحريات والحقوق والواجبات العامة للمواطنين، ويهدف إلى النهوض بالبلاد وشعبها إلى المنزلة التي تؤهلهما لتبوء المكان اللائق بين الدول المتحضرة.

تقع الإمارات العربية المتحدة في غرب آسيا على الساحل الشرقيلشبه الجزيرة العربية. يحد دولة الإمارات شمالاً الخليج العربى وشرقاً خليج عمان وسلطنة عمان، وتحدها جنوباً المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وغرباً دولة قطر والمملكة العربية السعودية.

الإمارات السبع.. “سبع سنبلات خضر”

شعار إمارة أبوظبي

إمارة أبوظبي

مدينة أبوظبي، حاكمها هو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، هي عاصمة الدولة، وهي مقر رئيس الدولة ومجلس الوزراء وأغلب الوزارات والمؤسسات الاتحادية وكذلك السفارات الأجنبية، وفيها ميناء زايد ومطار أبوظبي الدولي.

حاكم إمارة أبوظبى ورئيس دولة الإمارات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

 

وكذلك تقع فيها معظم شركات البترول والمنشآت والأسواق التجارية، ويعد كورنيش أبوظبي وما فيه من حدائق ونافورات من المعالم الجمالية للمدينة.

أما المنطقة الشرقية وعاصمتها مدينة العين منطقة شديدة الخصوبة وتكثر فيها الخضرة والمزارع والحدائق، وتتوفر فيها المياه الطبيعية التي تتدفق عن طريق قنوات تحت الأرض وعن طريق الآبار.

جانب من إمارة أبوظبى

ومن أهم معالمها: حدائق العين الفايضة وجبل حفيت وحديقة ألعاب الهيلي وحديقة الحيوانات ومتحف العين للآثار. ومدينة زايد هي عاصمة المنطقة الغربية، ويوجد بها كثير من الغابات الحرجية المزروعة لمكافحة التصحر، وكذلك يوجد فيها بعض حقول البترول البرية ومصفاة تكرير البترول في الرويس.

ويتبع الإمارة العديد من الجزر أهمها: جزر داس ومبرز وزركوه وارزنة، وهي أهم مناطق حقول البترول البحرية، وجزيرة دلما والسعديات وأبو الأبيض وصير بني ياس.

شعار إمارة دبى

 

إمارة دبي

إمارة دبى، حاكمها هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهى ثاني أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة مع مساحة تصل إلى 3,885 كيلو متر مربع، وعاصمتها مدينة دبي.

حاكم إمارة دبى، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
برج خليفة، أطول برج فى العالم

تقع الإمارة دبى على ساحل الخليج العربى بطول يبلغ نحو 72 كيلو مترا. يقسم دبي خليج مائي يسمى “الخور” إلى قسمين رئيسيين هما: القسم الجنوبي “بر دبى” وهو يمثل مركز النشاط الرسمي وفيه يوجد ديوان سمو حاكم دبي ومعظم إدارات الشركات والمصارف والجمارك وميناء راشد، وقسم شمالي يسمى “ديرة” الذي يعدّ مركزًا للحركة التجارية والسياحية وتضم المتاجر والأسواق والمدارس والفنادق والنوادي ومطار دبي الدولي.

جانب من إمارة دبى

كما تحتوي على عدد من المناطق أحد أهما: منطقة جبل علي التي تعدّ من أهم المناطق التجارية والصناعية في الدولة، حيث يوجد فيها أكبرمنطقة حرة في الخليج، كما يوجد فيها الحوض الجاف  وميناء جبل علي ومصنع دبي للألمنيوم.

جانب من داخل برج خليفة ـ الطابق 124

ومن أهم المعالم السياحية في الإمارة: مناطق حتا والعوير والخوانيج والقرية العالمية إضافة إلى أطول مبنى في العالم “برج خليفة“.

شعار إمارة الشارقة

إمارة الشارقة

حاكمها هو صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمى، وتقع إمارة الشارقة على ساحل الخليج العربى بطول يزيد على 16 كيلومترا، وتمتد في الداخل إلى أكثر من 80 كيلو مترا، ويتبع الإمارة على الساحل الشرقي على خليج عمان ثلاث مناطق هيكلباء وخورفكان ودبا الحصن.

حاكم إمارة الشارقة، صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

تبلغ مساحة الإمارة 2590 كيلو متر مربع. وهي تعدّ ثالث أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث المساحة.

جانب من غمارة الشارقة

ويمثل عدد سكان إمارة الشارقة حوالي 19% من إجمالي عدد السكان في الدولة؛ هذا وتعدّ مدينة الشارقة عاصمة الإمارة وأيضًا العاصمة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتم اختيارها من قبل منظمة اليونسكو كعاصمة ثقافية للعالم العربي للعام 1998، وهي تقع على الخليج العربى وفيها مقر سمو حاكم إمارة الشارقة وأيضا جميع الدوائر الحكومية والشركات والمصارف والفنادق.

تتميز المدينة بأسواقها التجارية ومبانيها المصممة على الطراز الإسلامي، كما يوجد فيها العديد من مناطق التسلية والترفيه مثل قناة القصباء، وحديقة الجزيرة للألعاب، وكورنيش البحيرة. وتتميز المدينة بارتفاع عدد كبير من المآذن. كما يوجد في الشارقة مطار الشارقة الدولي، وميناء خالد.

ويتبع إمارة الشارقة بعض الواحات في الداخل، أهمها: منطقة الذيد ذات الأراضي الخصبة، وفيها الكثير من المزارع التي تنتج كميات كبيرة من الخضراوات والمنتجات الزراعية، وتتبعها في المنطقة الشرقية على خليج عمان مدينة خورفكان، ويوجد فيها ميناء بحري مهم، كما يتبع الإمارة جزيرتا أبو موسى وصير بونعير.

شعار إمارة رأس الخيمة

إمارة رأس الخيمة  

إمارة رأس الخيمة، حاكمها هو صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمى، هى رابع إمارة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 1,684 كيلو مترا مربعا،وهي تقع على ساحل الخليج العربى بطول يبلغ نحو 64 كيلو متر.

حاكم إمارة رأس الخيمة، صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي

 

صورة من الجو لجانب من إمارة رأس الخيمة

وتمتد الإمارة إلى الداخل لمسافة تزيد على 128 كيلو متر، وتشترك مع سلطنة عمان من ناحية الجنوب والشمال الشرقي في حدود جبلية. وأرسلت رأس الخيمة خطابًا للمجلس الأعلى للاتحاد طالبة الالتحاق بالدولة في 23 ديسمبر 1971. فانضمت فعليًا إلى الاتحاد في 10 فبراير 1972 وانضم حاكمها إلى المجلس الأعلى.

 

جانب من إمارة رأس الخيمة

يتبع الإمارة عدد من الجزر في مياه الخليج من أهمها جزيرتا طنب الكبرى وطنب الصغرى. وتعدّ مدينة رأس الخيمة هي عاصمة الإمارة ويقسمها إلى قسمين لسان مائي يسمى خور رأس الخيمة، ويعرف القسم الغربي برأس الخيمة القديمة ويقع فيه متحف رأس الخيمة الوطني وبعض الدوائر الحكومية.

سياحة رأس الخيمة في جبل جيس

 

والقسم الشرقي يعرف بالنخيل ويقع فيه مقر سمو حاكم رأس الخيمة وبعض الدوائر الحكومية والشركات التجارية، وقد تم ربط القسمين عن طريق جسر كبير يمر عبر الخور لتسهيل الحركة بينهما.

أحد الأماكن السياحية المميزة فى رأس الخيمة

ومن المناطق المهمة في الإمارة منطقة خور خوير الصناعية والتي تبعد زهاء 25 كيلو مترا نحو الشمال، حيث تشتهر بالعديد من الصناعات المهمة مثل الأسمنت والأحجار والرخام، كما يوجد فيها ميناء التصدير الرئيس وهو ميناء صقر. وتزخر الإمارة بآثار مدينة جلفار وحصن ضاية ووادي الغاف. وتتميز الإمارة بموقعها وجبالها وسواحلها ومناطقها الزراعية وينابيعها الطبيعية الحارة في عين خت، وادي البيح، وادي حبحب، وادي غليلة، الخ.

شعار إمارة الفجيرة

إمارة الفجيرة

حاكمها هو صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقى، وتمتد إمارة الفجيرة على خليج عمان بطول 90 كيلو مترا، كما أنها تكتسب أهمية إستراتيجية مميزة نظرًا لوقوعها على خليج عمان، في حين أن بقية الإمارات الستة تقع كلها على الخليج العربى.

حاكم إمارة الفجيرة، صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي

تبلغ مساحة إمارة الفجيرة 1,165 كيلو مترا مربعا، وتعدّ مدينة الفجيرة عاصمة الإمارة حيث يوجد فيها مقر سمو حاكم إمارة الفجيرة إضافة إلى الدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات التجارية.

صورة من الجو لإمارة الفجيرة

تمتلك الإمارة مطار الفجيرة الدولي وميناء الفجيرة الذي ساهم كثيرًا على تنشيط الحركة التجارية والشحن البحري وهو يعدّ أحد أهم موانئ شحن الماشية في العالم؛ حيث أنشأت كبرى شركات الماشية محطاتها الرئيسية للخراف والأبقار في شبه الجزيرة العربية في الفجيرة.

وتتميز الإمارة بوجود سلسلة من الجبال الوعرة التي تحصر بينها وبين خليج عمان السهل الساحلي الشرقي، وهو من أخصب مناطق الدولة، وتكثر فيه المزارع.

جانب من جبال الفجيرة
أحد المساكن القديمة بالفجيرة
قرية التراث بالفجيرة

وتقع قرية الفجيرة للتراث بجانب حديقة عين مضب، وهي تصور الماضي القديم بكل ملامحه وتفصيلاته مثل المساكن القديمة وأدوات الطبخ والطعام التي كان يستعملها أجدادنا، وأساليب الري القديمة لسقي المزارع التي كانت تدار بالثور، ويحتوي متحف الفجيرة على مقتنيات أثرية وتراثية قديمة تم اكتشافها في إمارة الفجيرة يعود تاريخها إلى 4500 عام.

شعار إمارة أم القيوين

إمارة أم القيوين

حاكمها صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، وتبلغ مساحة إمارة أم القيوين قرابة 777 كيلو مترا مربعا، وهي تمتد نحو 24 كيلومترا بين الشارقة غربا ورأس الخيمة شرقا، وتقع على ساحل الخليج العربى بطول يمتد نحو 24 كيلومترا. يبلغ عدد سكان إمارة أم القيوين 49,159 نسمة طبقا لتعداد ديسمبر 2005.

حاكم إمارة أم القيوين، صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا
صورة من الجو لإمارة أم القيوين

تعدّ مدينة أم القيوين هي عاصمة الإمارة، وتقع على خور عميق عرضه كيلو متر واحد وطوله نحو خمسه كيلومترات، وهي مقر سمو حاكم إمارة أم القيوين، وتتركز فيها الدوائر الحكومية كافة، ومختلف الشركات والمصارف والأسواق التجارية، ويوجد فيها ميناء صقر، وكذلك مركز الأبحاث وتربية الأحياء البحرية الذي يساعد على تطوير الثروة السمكية بالدولة. ويتبع الإمارة فلج المعلا، وهي تقع على مسافة 50 كيلو مترا جنوبي شرقي مدينة أم القيوين.

واجهة متحف أم القيوين

كما يتبع الإمارة الجزيرة السينية التي تبعد كيلو مترا واحدا عن مدينة أم القيوين، ومساحتها 90 كيلو مترا مربعا، وهي محمية طبيعية للغزلان والطيور البحرية، وتكثر فيها أشجار القرم.

إمارة أم القيوين واحدة من أهم الأماكن السياحية فى الإمارات
شعارة إمارة عجمان

إمارة عجمان

حاكمها صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمى، وتقع إمارة عجمان على ساحل الخليج العربى بطول نحو 16 كيلومترا بين إمارتي الشارقة وأم القيوين، وتبلغ مساحة الإمارة  259 كيلومترا مربعا، وبالتالي فهي أصغر الإمارات السبعة مساحة.

حاكم إمارة عجمان، صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي

تضم إمارة عجمان ثلاث مدن هي:

  • مدينة عجمان التي تعدّ عاصمة الإمارة، وتقع على ساحل الخليج العربي وهي مقر سمو حاكم إمارة عجمان، وفيها جميع الدوائر الحكومية والشركات والمصارف والأسواق التجارية، ويوجد فيها ميناء عجمان الذي يقع على خور طبيعي يمر داخل المدينة.

    عجمان في غينيس بأكبر لوحة ‘موزاييك’ في العالم تشكل صورة الإتحاد
  • مدينة مصفوت وهي تضم منطقتي مزيرع والصبيغة. وهي تشتهر بالزراعة حيث التربة الخصبة والوديان الفسيحة والمناخ المعتدل مما أهلها لتكون مركز جذب للسياحة. كما تتميز بالطبيعة الخلابة حيث الجبال الشاهقة مثل جبل دفتا، وجبل ليشن والجبل الأبيض وكذلك تشتهر بالوديان الفسيحة مثل وادي غلفا والصوامر ومصفوت والخنفرية ووادي الضفدع.

    صورة من الجو لإمارة عجمان وعلم االإمارات
  • مدينة المنامة وهي تحوي على سهل مليء بالحصى والرمال وتتميز بالطبيعة الخلابة حيث تضم الجبال العالية والغنية بالمغنسيوم والكروم وأحجار البناء، وتشتهر وديانها بالخصوبة الشديدة وإنتاج المحاصيل الزراعية.

اقتصاد الإمارات

يتميز اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة بأنه اقتصاد مفتوح ونشط يعتمد على تنويع موارده وتوافر مجتمع آمن وهو مؤسس على عدة دعائم جعلته يرتقي بدولة الإمارات لتحتل مراتب متقدمة بين دول العالم وخاصة من الناحية الاقتصادية، فهو اقتصاد قائم على بنية تحتية متطورة ومعرفة مستدامة مع تطوير للموارد والمحافظة على العلاقات المتميزة مع بقية دول العالم على مختلف الأصعدة.

إضافة إلى تفعيل دور القطاع الخاص وتقديم خدمات تعليمية وصحية عالية الجودة وغير ذلك الكثير، الأمر الذي جعل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة عالمية للشركات والباحثين عن العمل إضافة إلى كونها بيئة ملائمة للاستثمار من كافة الوجهات العالمية. ويعدّ معدل دخل الفرد فيه من أعلى المعدلات في العالم.وكذلك الأمر بالنسبة للفائض التجاري السنوي.

ومما لا شك فيه أن توافر الموارد المالية لم يكن السبب الوحيد وراء التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بل أيضا تصميم وحسن إدارة الموارد في إطار تحقيق أهداف واضحة، فقد تمكن اقتصاد دولة الإمارات خلال فترة قياسية من تحقيق معدلات نمو إيجابية بفضل ما يتمتع به من بنية تحتية ضاهت مثيلاتها في كبريات دول العالم وتشريعات اقتصادية مرنة وبيئة ملائمة للاستثمار، كما تمكن الاقتصاد الوطني من الانتقال التدرجي من الاقتصاد القائم على النفط إلى اقتصاد متنوع تساهم فيه قطاعات الإنتاج والخدمات غير النفطية بأكثر من ثلثي الناتج المحلي، كل ذلك انعكس على مستويات المعيشة ورفاهية الأفراد حيث صنفت الإمارات من أوائل الدول في مستوى الرفاهية.

4.9 % نمو مساهمة السياحة في ناتج الإمارات 2018

 

هذا ويعدّ اقتصاد دولة الإمارات واحدا من أقوى الاقتصادات عالميا.

ولدولة الإمارات مؤشر عالي في إطار التنمية البشرية في قارة آسيا، وقد تم تصنيف دولة الإمارات في المركز 14 عالميا كأحد أفضل الدول لممارسة الأعمال بالنظر إلى اقتصادها وبيئتها التنظيمية بحسب تقرير ممارسة الأعمال  الذي نشر من قبل البنك الدولي عام 2011.

البنية التحتية والخدمات العامة

تنفق دولة الإمارات العربية المتحدة سنويًا مليارات الدراهم على البنى التحتية التي تعدّ أكبر مشاريع المنطقة.

حيث تستحوذ على أكثر من 37% من القيمة الكلية للمشاريع بما تضمه من قطاعات الإنشاءات، النفط والغاز، الصناعات الكيماوية، الطاقة والمياه والنفايات.

2.1 % نمواً في اقتصاد دبي خلال النصف الأول من 2019

 

وقد تم ضخ استثمارات ضخمة في السياحة الترفيهية والقطاع العقاري، الأمر الذي يمكن مشاهدته جليًا في الإمارات الكبرى مثل أبوظبي ودبي حيث تحتويان على مشاريع عمرانية وصروح جعلتا وجهة السياح من جميع أنحاء العالم كمدينة مصدر وجزيرة السعديات في أبوظبي وكذلك برج خليفة في إمارة دبي والذي يعدّ أطول برج في العالم بتكلفة 3.67 مليار درهم إماراتي، إضافة إلى دبي ورلد سنترال الذي يمتد على 140 كيلو متر مربع، بالقرب من جبل علي، ومن المفترض أن يوجد 900,000 وظيفة وسيضم مطار آل مكتوم الدولي، أكبر مطار في العالم.

هذا وتقوم الإمارات الشمالية بتقديم كثير من التسهيلات والحوافز لمطوري الوحدات التجارية والسكنية، وقد خصص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 16 مليار درهم لمشاريع البنى التحتية في الإمارات الشمالية حيث سيتم استخدامها لتطوير شبكات الطرق، بناء وحدات سكنية جديدة، شبكات التصريف وغيرها العديد من المشاريع.

التعليم فى الإمارات

عند اكتشاف النفط وبداية التطور، أولت الدولة اهتمامًا كبيرا للتعليم، واعتبر سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، التعليم من أولويات التنمية، إذ قال: إن الشباب هم ثروة الأمم الحقيقية.

لم يبخل على جميع المشاريع التي أخذت تنهض بالتعليم تدريجيًا لينشأ جيل مؤهل قادر على العطاء وخدمة الوطن.

فعند قيام الاتحاد عام 1971، لم تكن الخدمات التعليمية قد وصلت لكثير من القرى والحواضر، ولم يكن عدد الطلاب في الدولة يتجاوز الـ 28 ألف طالب، وكان على من يرغب في إتمام تعليمه بعد الدراسة الثانوية ابتعث إلى الخارج سواء إلى إحدى الدول الأجنبية أو العربية للحصول على الشهادات العليا على حساب الدولة.

التعليم في الإمارات.. من “الكتاتيب” إلى الفضاء

 

في الوقت نفسه عملت القيادة على إيجاد البنية التحتية. وقد أنشأت المدارس والجامعات في كلا القطاعين، الحكومي والخاص في جميع إمارات الدولة، وعملية تطوير التربية والتعليم في الإمارات يمكن رصد نتائجها بمقارنة بسيطة، إذ نجد أن نسبة الأمية للرجال في عام 1975 بلغت 54.2% مقابل 45.8% للنساء، لكنها تغيرت في عام 1998، وأصبحت 22.9% للرجال و77.1% للنساء.

أما اليوم فإن لوزارة التربية والتعليم في الإمارات خطط جديدة للارتقاء بمستوى التعليم إلى المستويات والمقاييس الدولية تتماشى مع توجهات الإستراتيجية الوطنية الجديدة للدولة.

تقييم تجربة التعليم عن بعد

وقد تقرر في نهاية عام2007 تخصيص 30% من مجمل موازنة الدولة لقطاع التعليم. وهنا%

زر الذهاب إلى الأعلى