سياحةمميز

بعد الانتهاء من عملية التطوير الشاملة.. “سفاري دبي بارك” تستعد لاستقبال الزوار بدءا من 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل

وكالات ـ دبى

تستعد “سفاري دبي بارك” لاستقبال الزوار بدءا من 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعد الانتهاء من عملية التطوير الشاملة التي خضعت لها، وفقا لما أعلنته بلدية دبي.

وتواصل دبي تطوير بنيتها التحتية بأسلوب يخدم المجتمع ويحقق السعادة لأفراده، وتتبع الإضافات الجديدة للحديقة استراتيجية بلدية دبي لتحقيق أعلى استفادة للمجتمع من المرافق الترفيهية والخدمية التابعة لها.

وتعزز الحديقة مكانة دبي كإحدى أبرز الوجهات السياحية بما تقدمه من خيارات ترفيهية وثقافية متنوّعة، حيث تمتد على مساحة 119 هكتارا، وتضم 3 قرى رئيسية هي: الأفريقية، والمستكشف، والآسيوية إضافة إلى “سفاري الصحراء العربية”.

وتستقبل الحديقة الزوار يومياً من 9 صباحا إلى 5 مساء (بالتوقيت المحلي) مع الحجز المسبق لبطاقات الدخول عبر الموقع الإلكتروني للحديقة، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية المُوصى بها للحد من انتشار كورونا المستجد.

تجربة فريدة

وتعد الوجهة تجربة فريدة لاقتراب الزوار من الحياة البريّة والتعرّف على تفاصيلها ومشاهدة طيور وحيوانات نادرة من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى تقديم خدمات متكاملة تشمل المطاعم والكافيتريات ومحلات بيع الهدايا التذكارية واستعدادات خاصة لزيارات طلبة المدارس.

سفاري دبي بارك

وتضم “سفاري دبي بارك” قرابة 3 آلاف موقف للسيارات ووسائل جديدة لتسهيل وصول الزوار إلى مختلف جنبات الحديقة وخدمات مُخصصة لراحة أصحاب الهمم، كما تضم قطارات داخلية ومركبات صديقة للبيئة وخدمة إنترنت مجانية تغطي كل مناطق السفاري.

وتستضيف “سفاري بارك دبي” مشاريع تعليمية وبحثية ومساهمات خارجية للحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض وإكثارها.

وأدخلت “بلدية دبي” العديد من الإضافات التي تهدف بالدرجة الأولى لتحقيق راحة الزوار منذ دخولهم إلى الحديقة وحتى انتهاء برنامجهم اليومي، بما في ذلك تسهيل وصولهم إلى مختلف مواقع الحديقة، والاستمتاع بخدماتها ومعالمها.

كما تم تطوير مسارات السير الخاصة بالزوار داخل الحديقة حتى يتمكنوا من استكشاف كافة مناطقها بكل سهولة ويسر، بالإضافة إلى ما تقدمه “سفاري دبي بارك” من خدمات ومرافق تناسب الجميع، وتراعي بشكل خاص أصحاب الهمم.

أفضل المعايير

وقال المهندس داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي: يأتي فتح “سفاري دبي بارك” أمام الزوار في إطار خطط التطوير الشاملة التي تقوم بها البلدية بهدف تحقيق أعلى استفادة ممكنة للمجتمع من المرافق التي تديرها، وفي مقدمتها الحدائق والمتنزهات التي تعتبر متنفساً طبيعياً مهماً، خاصة مع انتهاء الصيف وخروج الناس إلى الأماكن المفتوحة للاستمتاع بالأجواء والمناظر الطبيعية، فيما تحرص البلدية على تأكيد الالتزام التام من قِبَل العاملين في تلك المواقع أو زوارها بتطبيق الإجراءات الوقائية المعمول بها لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الهاجري: تعد “سفاري دبي بارك” من المرافق والمشروعات المتميزة في دبي بشكل خاص ودولة الإمارات بصفة عامة، بما تضمه من بيئات متنوعة تمت تهيئتها وفق أفضل المعايير لتتناغم مع البيئات الأصلية لحيوانات الحديقة التي يصل عددها إلى ثلاثة آلاف حيوان تم جلبها من جميع أنحاء العالم ومنها فصائل فريدة من الحيوانات والطيور النادرة، وكذلك القيمة المضافة التي تحققها كنقطة أساسية من نقاط الجذب السياحي، وهو ما يستدعي دائما إدخال التحسينات والقيام بعمليات التطوير بشكل مستمر لضمان راحة الزوار وسعادتهم.

3 قرى

وتضم “سفاري دبي بارك” ثلاث قرى رئيسية هي القرية الأفريقية، وقرية المستكشف، والقرية الآسيوية، بالإضافة إلى جولة سفاري الصحراء العربية، وتتوفر فيها أعلى مستويات الرعاية الطبية لحيوانات الحديقة وفقاً للمعايير العالمية وأفضل الممارسات المُطبقة حول العالم في هذا المجال.

سفاري دبي بارك

وتحتل القرية الأفريقية مكانة خاصة بين قرى ومناطق “سفاري دبي بارك” سواء من حيث الحجم أو الفعاليات المتنوعة التي تمتد على مساحة 12 هكتارا. وتتميز منشآتها بالطراز الأفريقي في جميع أبنيتها بألوانها الزاهية بحيث يشعر الزوار وكأنهم في قلب القارة السمراء.

وتنقسم القرية إلى منطقتين رئيسيتين هما: السافانا الأفريقية، وغابات أفريقيا المطيرة.. وتضم القرية الأفريقية منطقة البلازا الرئيسية التي يوجد فيها مجموعة من المرافق والمطاعم لخدمة الزوار.

الفيل الأفريقي

أما حيوانات القرية الأفريقية فتتنوع ما بين أكبر الثدييات البرية في العالم وهو الفيل الأفريقي إلى الحيوانات صغيرة الحجم مثل السرقاط أو الميركات، كما تضم القرية بيت الطيور الكبير، و”بيت الزواحف” الذي يحوي أكثر 30 نوعًا مختلفًا من الزواحف.

وتم تصميم منطقة السفاري العربية المستوحى من الصحاري الشاسعة في غرب آسيا، لتكون موطناً لأنواع كثيرة من الحيوانات لاسيما تلك التي تشتهر بها شبه الجزيرة العربية، والتي يمكن للزوار استكشافها عبر جولة في مركبة مكشوفة مع مرشد صوتي يطلعهم على معلومات عن الصحراء العربية، وأكثر الحيوانات شهرة في الصحراء المحلية، والبرامج الحالية لحماية أهمها وإكثار ما هو مهدد منها بالانقراض.

سفاري دبي بارك

وتبلغ مساحة جولة السفاري العربية 8 هكتارات، وتتوزع فيها الحيوانات على أساس التضاريس الجغرافية في المنطقة العربية ضمن ثلاث بيئات مختلفة، بدءًا من الأراضي الصحراوية، تليها الجبال الصخرية، انتقالاً إلى المروج الخضراء، حيث يتم عرض مختلف الحيوانات كل حسب بيئته، ويخوض الزوار تجارب مختلفة بين المعارض عبر القطار الداخلي في بيئة عربية نموذجية مع أنواع مختلفة من النباتات التي تم اختيارها بعناية لتتناسب مع طبيعة هذه المنطقة.

مزرعة الأطفال

وتعد منطقة مزرعة الأطفال الموجودة في “سفاري الصحراء العربية”، إحدى الوجهات التعليمية والترفيهية الرئيسية في الحديقة، إذ تعكس هذه المنطقة السمات التقليدية للمزارع الصغيرة، وتشمل اسطبلات للخيول وحظائر للأبقار والأغنام والماعز والدجاج حيث يمكن للعائلات الاستمتاع بالأنشطة الخاصة بالمزرعة مع أطفالهم من جميع الأعمار، مثل: إطعام الحيوانات، وركوب المهر، وحلب الأبقار، وجمع البيض، فيما يسمح المكان للأطفال بالتعرف عن قرب على تلك الحيوانات في بيئتها.

وتم تصميم القرية الآسيوية لتحاكي الأنماط المعمارية الفريدة لهذه القارة وما يمتاز به طرازها المعماري من زخارف ونقوش خاصة، حيث تجسد القرية التنوع الثقافي الكبير لقارة آسيا، وتضم مجموعة من الحيوانات البرية المتنوعة على مساحة 5 هكتارات، ما يتيح للزائر فرصة الاستمتاع بمشاهدة الحيوانات في نزهة خاصة من خلال هذه التجربة. كما تضم القرية معارض للحيوانات المختلفة التي تعيش في هذه المنطقة من العالم، بالإضافة إلى مجموعة مميزة من الأشجار والنباتات الآسيوية التي توفر بيئة مناسبة للحيوانات.

كما تضم القرية الآسيوية مسرحاً كبيراً يمكن للزوار من خلاله متابعة عرض “مخلوقات العالم المذهلة”، ومشاهدة مجموعة متنوعة من الطيور والحيوانات أثناء استعراضهم لسلوكياتهم الطبيعية، ويهدف العرض إلى تثقيف الزائرين حول الأدوار المختلفة التي تؤديها هذه المخلوقات الرائعة في البيئة وتسليط الضوء على أهميتها للحياة الفطرية.

أماكن المغامرات

وهي إحدى أماكن المغامرات الموجودة في “سفاري دبي بارك” والتي يمكن للضيوف التجول فيها للتعرف على أنواع إضافية من الحيوانات، والطيور الملونة من جميع أنحاء العالم، من خلال رحلة سفاري فريدة من نوعها، تحفز الزائرين على اكتشاف الحيوانات من أفريقيا وآسيا عبر حافلة سفاري يرافقهم فيها مرشد متخصص يقدم لهم شرحاً عن الحيوانات ويجيب على أسئلة واستفسارات الزوار.

كما يمكن لضيوف الحديقة القيام برحلة عبر الأراضي العشبية الأفريقية، والتعرف على عدد كبير من فصائل الحيوانات البرية من جميع الأشكال والأحجام، ويمكنهم كذلك مشاهدة حيوانات متنوعة ما بين السنوريات والمفترسات اللاحمة مثل: الأسود، والنمور، والضباع والتماسيح، كذلك الحيوانات العشبية ومنها الزراف والظباء، والجاموس البري وأفراس النهر، ووحيد القرن، والحمار الوحشي، إضافة إلى فصائل متعددة من القردة، و مجموعة من الحيوانات والطيور النادرة مثل تنين كومودو، والأوركس أو المها العربية وكذلك مها أبوعدس وهي من الأنواع المهددة بالانقراض، والكلاب الافريقية الملونة، وأنواع نادرة من القردة: مثل قرد الجيبون، والليمور.

علاوة على الجانب الترفيهي والسياحي الذي يستمتع به الجميع، تعزز سفاري دبي بارك الجانب التعليمي والتثقيفي لدى زوارها لا سيما من النشء والأطفال، عبر تقديم ورش وبرامج تعليمية متعددة الموضوعات، كما تخصص الحديقة العديد من الأنشطة التي تم إضافتها مثل إطعام الحيوانات وعروض الحيوانات التي تساعد على زيادة الوعي لدى الطفل بالطبيعة الفطرية في عالمه وتمنحه فرصة قلما تتكرر للتفاعل مع مكوناتها والاقتراب أكثر من تفاصيلها.

زر الذهاب إلى الأعلى