مال وأعمال

“البلاديوم”يختنق: الأوقية فوق 3 آلاف دولار

وكالات ـ دبي

واصل سعر البلاديوم ارتفاعه اليوم الجمعة ليقترب من أعلى مستوى في 10 أشهر مقتربا من 3000 دولار للأوقية (الأونصة).

جاء ذلك مع تنامي المخاوف من نقص الإمدادات من روسيا، المُصدر الرئيسي للمعدن، في حين دعمت الحرب في أوكرانيا الطلب على الذهب كملاذ آمن.

وزاد البلاديوم في المعاملات الفورية 6.1% إلى 2943.56 دولار للأوقية الساعة 1527 بتوقيت جرينتش بعد بلوغه 2970.50 دولار للأوقية وهي ذروة لم يسجلها منذ مايو أيار 2021.

يعد البلاديوم من عائلة البلاتين من المعادن، ويعتبره خبراء المجوهرات بديلا للذهب أو البلاتين، خصوصا أن له خصائص تجعله ذا قيمة كبيرة في صناعة السيارات.

ويستخدم أكثر من 80% من معدن البلاديوم محولا محفزا في أجهزة تنقية عوادم السيارات، إذ يتم تركيبه بين المحرك والعوازل العاكسة في السيارات.

ويتميز البلاديوم بقدرته على تحويل ما يصل إلى 90% من الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين المنبعث من السيارات إلى نيتروجين أقل خطورة وثاني أكسيد الكربون وبخار ماء.

كما يدخل البلاديوم في العديد من الصناعات، إذ يمكن استخدامه في صناعة الإلكترونيات، كما يستخدم في طب الأسنان وفي الطب عمومًا.

كما يمكن استخدام البلاديوم أيضًا في معالجة المياه الجوفية، وتنقية الهيدروجين، وصناعة المجوهرات، بالإضافة إلى استخدامه بشكل كبير في صناعة المحولات المحفزة.

وتعد شركة “نورنيكل” الروسية أكبر منتج ومورد للبلاديوم في العالم، أكبر منتج للنيكل المكرر في العالم، ومنتج رئيسي للبلاتين.

وأنتجت الشركة 2.6 مليون أوقية من البلاديوم العام الماضي أو 40% من إنتاج المناجم العالمي و641 ألف أوقية من البلاتين أو حوالي 10% من إجمالي إنتاج المناجم.

ووفقًا لرويترز فإن الشركة أنتجت 193 ألف طن من النيكل في عام 2021 أو حوالي 7% من إنتاج المناجم العالمي المقدر بـ 2.7 مليون طن.

ويرجع السبب الرئيسي في ارتفاع قيمة البلاديوم إلى حقيقة أن ودائعه نادرة، رغم وجود مناجم رئيسية للمعدن في كل من روسيا وجنوب أفريقيا وأونتاريو ومونتانا.

ويقدر إجمالي البلاديوم الموجود في جميع أنحاء العالم بحوالي 110 آلاف طن من مجموعة معادن البلاتين.

وتنتج روسيا 40% من الإنتاج العالمي من المعدن المستخدم في صناعة السيارات والذي يتجه صوب تحقيق زيادة بنسبة 24% هذا الأسبوع، وهو أفضل مستوياته منذ نهاية مارس/آذار 2020.

وقفز الذهب في المعاملات الفورية 1% إلى 1954.53 دولار للأوقية، لتبلغ مكاسبه هذا الأسبوع حوالي 3.5%.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.1% إلى 1956.70 دولار للأوقية.

وسجلت الفضة ارتفاعا بنسبة 1.2% في المعاملات الفورية إلى 25.45 دولار للأوقية وتتجه صوب خامس زيادة أسبوعية على التوالي.

وصعد البلاتين 2.5% إلى 1108.19 دولار للأوقية.

زر الذهاب إلى الأعلى