مال وأعمال

صحيفة: انخفاض سعر صرف الين يقلص ميزانية اليابان العسكرية الحقيقية بنسبة 30%

المصدر: تاس

قالت صحيفة Nikkei Asia، إن تراجع قيمة الين تسبب بزيادة تكلفة الأسلحة الأجنبية، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الميزانية العسكرية الحقيقية لليابان بنسبة 30%.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة اليابانية، تعتزم زيادة جباية الضرائب لتتمكن من الوفاء بخطة شراء الأسلحة.إقرأ المزيدارتفاع الين الياباني بعد أدنى مستوى له منذ 34 عاما

ووفقا لمعلومات الصحيفة، خلال الـ 18 شهرا الماضية التي تقلصت فيها قيمة العملة اليابانية، ارتفعت تكلفة المقاتلة الأمريكية الصنع من طراز F-35A من 11.6 مليار إلى 14 مليار ين، كما ارتفع سعر السفن المجهزة بنظام الدفاع الجوي إيجيس من 240 مليار ين إلى 392 مليار ين، كما ارتفعت أسعار نماذج الأسلحة المصنعة في اليابان بسبب وجود نسبة عالية من المكونات الأجنبية فيها.

ونتيجة لانخفاض قيمة الين، تم تخفيض خطة الإنفاق العسكري الخمسية للحكومة البالغة 43 تريليون ين (حوالي 400 مليار دولار) التي تمت الموافقة عليها في ديسمبر 2022 بالقيمة الحقيقية بنسبة 30٪ إلى حوالي 272 مليار دولار.

ولضمان تمويل النفقات العسكرية، تعتزم الحكومة اليابانية زيادة الضرائب على أرباح الشركات والدخل الشخصي، فضلا عن الضرائب غير المباشرة، لعدة سنوات.

ويأتي ضعف الين على خلفية استمرار الفجوة في أسعار الفائدة مع الدول الغربية، على الرغم من قرار بنك اليابان (البنك المركزي) في 19 مارس بالتخلي عن ممارسته المستمرة منذ عقود لأسعار الفائدة السلبية.

تشهد الدول الغربية مؤخرا زيادة أسعار الفائدة، من أجل مكافحة التضخم. ونتيجة لذلك، أصبحت الاستثمارات في الأصول المقومة بالدولار واليورو أكثر ربحية من الاستثمارات في الأصول المقومة بالين. وهذا يساهم في مزيد من انخفاض قيمة العملة اليابانية.

زر الذهاب إلى الأعلى