بوابة التقنيةشؤون دوليةمميز

الطقس السيئ يؤجل رحلة “سبايس إكس” المأهولة إلى الفضاء

قرّرت شركة “سبايس إكس”، الأربعاء، تأجيل إطلاق أول رحلة مأهولة إلى الفضاء إلى السبت، وذلك قبيل الموعد المقرر للإقلاع بسبب سوء الأحوال الجوية. 

وبعدما أبلغ مدير عملية الإطلاق، الرائدين بوب بنكن وداج هورلي بأن الطقس لن يتحسّن إلا بعد 10 دقائق من الموعد المحدد للإقلاع وبالتالي تعذّر الإطلاق اليوم، ردّ الأخير “كان مجهوداً جماعياً رائعاً، لكن نحن نتفهّم الأمر”.

ويأمل رجل الأعمال الأمريكي الملياردير إيلون ماسك، مالك شركة “سبايس إكس”، في أن يصنع التاريخ عن طريق نقل رائدين من وكالة “ناسا” إلى الفضاء، في أول رحلة مأهولة من الأراضي الأمريكية منذ 9 سنوات، عبر صاروخ “فالكون 9” الذي يحمل المركبة “كرو دراجون”.

وبدأ برنامج “كومرشل كرو بروجرام” التابع لوكالة الفضاء الأمريكية، والذي يهدف إلى تطوير مركبات فضائية خاصة لنقل الرواد الأمريكيين إلى الفضاء، في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

لكن خلفه يعتبر الأمر رمزاً لاستراتيجيته لإعادة تأكيد الهيمنة الأمريكية على الفضاء، سواء العسكرية مع إنشائه “سبايس فورس” أو المدنية.

وأمر ترامب “ناسا” بالعودة إلى القمر في عام 2024، وهو جدول زمني ضيق لكنه أعطى الوكالة الفضائية دفعاً.

في الأعوام الـ 22 لإطلاق المكونات الأولى لمحطة الفضاء الدولية، اقتصر إرسال الطواقم إليها على المركبات الفضائية التي طورتها “ناسا” ووكالة الفضاء الروسية.

واستخدمت وكالة “ناسا” مركباتها المجنحة الضخمة والبالغة التطور التي نقلت العشرات من الرواد إلى الفضاء لمدة 3 عقود.

لكن كلفتها الباهظة البالغة 200 مليار دولار لـ135 رحلة، إضافة إلى حادثتين قاتلتين وضعت حداً لهذا البرنامج.

وكان آخر هبوط للمركبة “أتلانتس” في 21 يوليو/تموز 2011، وبعد ذلك، تعلم رواد الفضاء الأمريكيون اللغة الروسية وسافروا إلى محطة الفضاء الدولية في صاروخ “سويوز” الروسي من كازاخستان في شراكة نجت من التوترات السياسية بين واشنطن وموسكو، إلا أن هذا الترتيب كان مؤقتاً.

أوكلت “ناسا” إلى شركتين خاصتين هما “بوينج” و”سبايس إكس” مهمة تصميم مركبات فضائية وبنائها لتحل محل المكوكات.

وبعد 9 سنوات، أصبحت شركة “سبايس إكس” التي يملكها إيلون ماسك، الذي أسس أيضا “باي بال” و”تيسلا” في عام 2002، جاهزة.

ومنحت الوكالة الأمريكية للفضاء شركة “سبايس إكس” عقوداً تبلغ قيمتها أكثر من 3 مليارات دولار منذ عام 2011 لبناء المركبة الفضائية.

وستحمل المركبة الفضائية رائدي فضاء مخضرمين هما روبرت بنكن (49 عاماً) ودوجلاس هيرلي (53 عاماً).

زر الذهاب إلى الأعلى