ثقافة وفنون

معرض تونس للكتاب يتوّج الفائزين بجوائز الإبداع

معرض تونس للكتاب

الصدر: العين الإخبارية

أعلنت اللجنة المنظمة لمعرض تونس الدولي للكتاب في دورته الـ38 عن أسماء الفائزين بجوائز الإبداع الأدبي والفكري، في حفل احتضنه قصر المعارض بالكرم، مساء الجمعة.

وفازت ريحان بوزغندة بجائزة “البشير خريّف للإبداع الأدبيّ في الرّواية” عن عملها الأدبي “المنسي في الحكاية” الصادر عن دار أوتار للنشر.

وانطلقت فعاليات النسخة 38 من المعرض، الجمعة، بمشاركة 25 دولة من بينها إيطاليا “ضيف الشرف”.

وترفع الدورة الممتدة حتى 28 أبريل/نيسان شعار “امض أبعد مما ترى عيناك.. وفي يديك كتاب”، وتقدم لرواد المعرض أكثر من 109 آلاف عنوان كتاب بمختلف اللغات، مع تخصيص أنشطة وبرامج تضامنية مع الشعب الفلسطيني.

وكانت جائزة “الطَّاهر الحدّاد في الدّراسات الإنسانيّة والأدبيّة” من نصيب الباحثة نجلاء الكبيّر عن عملها “الفن والذكاء الاصطناعي” الصادر عن دار الكتاب للنشر.

وحازت الروائية آمنة الرميلي جائزة “علي الدّوعاجي للإبداع الأدبيّ في الأقصوصة” عن مجموعتها القصصية “الجيعان” الصادرة عن دار محمد علي الحامي للنشر.

وفاز مناصفة بجائزة “فاطمة الحدّاد في الكتابات الفلسفيّة”، الكتابان “نيتشه الفيلسوف الصريح” لأبو ميارة عز الديني عن دار الوسام للنشر، و”جمال الدين الأفغاني” لعمر الشارني عن دار محمد علي الحامي.

وحصل الشاعر فتحي النصري على جائزة “مصطفى خريّف للشّعر”، عن عمله “المعلقة وقصائد أخرى” الصادر عن مجمع الأطرش.

وفاز الكاتب والمترجم فتحي بالحاج يحيى بجائزة “الصّادق مازيغ في التّرجمة” عن ترجمته لكتاب “الانتفاضة التونسية رائدة الحركات الشعبية الجديدة”، الصادر عن دار محمد علي الحامي للنشر، وذلك عن نص أصلي باللغة الفرنسية للمؤلف جون مارك سلمون.

وذهبت جائزة نور الدين بن خذر للنشر لدار “كلمة” للنشر والتوزيع، للسنة الثانية على التوالي، بينما آلت جائزة عبدالقادر بن الشيخ للنشر الخاصة بالأطفال واليافعين إلى دار “ورشات” للنشر.

وخلال حفل الافتتاح الرسمي، كرّمت الدورة عدداً من الكتّاب وهم محمود عبدالفتاح مصطفى بيرم التونسي حفيد الشاعر بيرم التونسي، والفنان رسام الكاريكاتير علي عبيد والكاتب عبدالواحد براهم من تونس والفقيد عبدالعزيز سعود البابطين من دولة الكويت وقد تسلم الجائزة نجله.

وقال مدير المعرض محمد صالح القادري لـ”العين الإخبارية” إنّ 84 أديباً وكاتباً ترشحوا لهذه الجوائز.

وأكد أن افتتاح المعرض تم في ظروف جيدة وسط إقبال كبير للقراء الذين أتوا من كل حدب وصوب متعطشين للمعرفة.

وأوضح أن المعرض يضم 314 جناحاً وأكثر من 109 آلاف عنوان، إضافة إلى أنشطة متنوعة.

زر الذهاب إلى الأعلى