شؤون عربيةفلسطينمصر

رسائل «قوية» للسيسي بشأن غزة.. التهجير «خط أحمر» ومعبر رفح لم يغلق

المصدر: العين الإخبارية

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة والضفة الغربية «خط أحمر لم ولن تسمح به بلاده».

وأوضح الرئيس المصري، في كلمته خلال مؤتمر «تحيا مصر» لدعم فلسطين، أنه إذا ترك أهل غزة والضفة الغربية أرضهم فلن يعودوا لها أبدا، مضيفًا: أكدنا للجميع رفضنا بشكل حاسم لمخططات تهجير الفلسطينيين قسريا من قطاع غزة أو الضفة الغربية.

وحول معبر رفح، قال السيسي إن «معبر رفح لم يغلق أبدا»، نافيًا بذلك الإشاعات التي ترددت في الآونة الأخيرة من قبل تنظيم الإخوان المصنف إرهابيًا في مصر، بأن القاهرة أغلقته.

وأضاف الرئيس المصري، أن «الجانب الفلسطيني لمعبر رفح تعرض للقصف 4 مرات».

أما عن الهدنة، فقال السيسي: تمكنا من التوصل إلى هدنة إنسانية لمدة 4 أيام في قطاع غزة قابلة للتجديد بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة.

وحول الجهود المصرية في هذا الصدد، قال السيسي، إنه منذ اللحظة الأولى أدارت الدولة المصرية الموقف بمزيج من الحسم في القرار والمرونة في التحرك والمتابعة الدقيقة لمجريات الأمور وتحديث المعلومات بشكل موقوت والتواصل المستمر مع كافة الأطراف الفاعلة، مضيفًا: تشكلت خلية إدارة الأزمة من كافة مؤسسات الدولة المعنية تابعت عملها بنفسى وعلى مدار الساعة.

وتابع: قد كان قراري حاسما وهو ذات قرار مصر دولة وشعبا بان نكون في طليعة المساعدين للأشقاء في فلسطين وفى ريادة العمل من أجلهم ذلك القرار الراسخ في ضمير أمتنا وضميرها فمصر قد كتب تاريخ كفاحها مقرونا بالتضحيات من أجل القضية الفلسطينية وامتزج الدم المصري بالدم الفلسطيني على مدار 7 عقود، وقد كان حكم التاريخ والجغرافيا أن تظل مصر هي الأساس في دعم نضال الشعب الفلسطيني الشقيق.

منحنى شديد الخطورة

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: «تواجه المنطقة العربية أزمة جسيمة تضاف إلى سوابق التهديدات التي تعاني منها على مدار عقود.. وتواجه القضية الفلسطينية تواجه منحني شديدة الخطوة والحساسية في ظل تصعيد غير محسوب وغير انساني اتخذ منهج العقاب الجماعي وارتكاب المجازر وسيلة لفرض واقع على الأرض بما يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الشعب الفلسطيني والاستيلاء على الأرض».

زر الذهاب إلى الأعلى