ثقافة وفنون

خواكين فينيكس.. «الجوكر الشرير» الذي طالب بإنقاذ أهل غزة (بروفايل)

خواكين فينيكس في فيلم الجوكر

يحتفل الممثل الأمريكي خواكين فينيكس بعيد ميلاده التاسع والأربعين، اليوم السبت 28 أكتوبر/ تشرين الأول.

خواكين فينيكس ممثل أمريكي شهير، ولد في بورتوريكو ونشأ في الولايات المتحدة، وبدأ حياته المهنية في التمثيل في سن مبكرة، وسرعان ما أصبح أحد أكثر الممثلين احتراما في هوليود.

ولد خواكين فينيكس باسم خواكين رافائيل بوتوم في 28 أكتوبر/ تشرين الأول 1974 في سان خوان، بورتوريكو.

بدأ خواكين التمثيل في سن مبكرة، حيث ظهر مع إخوته في عروض الشوارع والإعلانات التجارية، وفي عام 1986، ظهر في فيلمه الأول، “Space Camp”.

في عام 1995، حصل خواكين على أول دور رئيسي له في فيلم “To Die For”، وقد أشاد النقاد بأدائه، وحصل على جائزة الروح أفضل فنان صغير.

في عام 2000، لعب خواكين دور الإمبراطور كومودوس في فيلم “Gladiator”، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وفاز خواكين بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.

منذ ذلك الحين، واصل خواكين العمل في مجموعة متنوعة من الأفلام، بما في ذلك “Walk the Line” (2005)، “The Master” (2012)، و”Her” (2013).

وكان أشهر أدواره هو مشاركته في فيلم “الجوكر” عام 2019، حيث برع في تجسيد شخصية الشرير.

ويترقب خواكين فينيكس عرض فيلمه الجديد ” Napoleon “، وهو فيلم سيرة ذاتية عن الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت في القرن التاسع عشر.

 

الجوائز:

– فاز خواكين بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في فيلمJoker

– فاز بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل عن دوره في فيلم Walk the Line.

– فاز بجائزة BAFTA لأفضل ممثل عن دوره في فيلم The Master.

– فاز بجائزة الروح المستقلة لأفضل ممثل عن أدواره في أفلام To Die For وGladiator.

 

دوره في حرب غزة

شارك فينيكس برفقة عدد من نجوم هوليود برسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، يحثونه فيها على “الضغط من أجل وقف إطلاق النار” في إسرائيل وغزة.

وكتب النجوم في رسالتهم: “نحث إدارتكم، وجميع قادة العالم، على احترام جميع الأرواح في الأراضي المقدسة، والدعوة إلى وقف إطلاق النار وتسهيله دون تأخير، وإنهاء قصف غزة، والإفراج الآمن عن الرهائن”.

وأضافوا: “نرفض أن نروي للأجيال القادمة قصة صمتنا، وأننا وقفنا مكتوفي الأيدي ولم نفعل شيئا. وكما قال منسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة مارتن غريفيث: “التاريخ يراقب”.

زر الذهاب إلى الأعلى