مال وأعمالمصر

وزير العمل المصري ونظيره السعودي يوقعان اتفاقية للعمالة

المصدر: العين الإخبارية

تهدف مصر والسعودية إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال العمالة المصرية المستهدفة من السوق السعودي.

وفي هذا الصدد، وقع وزير العمل المصري حسن شحاتة ونظيره السعودي أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الاثنين، “مذكرة تفاهم” و”اتفاقية الفحص المهني” في إحدى فنادق القاهرة.
وتهدف المذكرة إلى التحقق من مؤهلات ومهارات العمال المصريين المطلوبة للعمل في السعودية وتزويد سوق العمل السعودي بعمالة مصرية ماهرة جديدة.
وسيعمل برنامج الفحص المهني على اختبار وقياس مهارات العمالة المهنية المصرية المهتمة بالعمل في المملكة العربية السعودية.
كما أنه سيتم إجراء اختبارات نظرية وعملية للعمالة المهتمة عن طريق شركات إلحاق عمالة مُرخصة لها فروع في البلدين، وسيتم تنفيذ ذلك في تخصصاتهم المهنية..

ويهدف هذا البرنامج إلى رفع مستوى جودة المهارات والإنتاجية في سوق العمل السعودي وتحقيق الاستقرار للعمالة.
ومن المقرر أن يتم إصدار شهادة تؤهل العمالة للعمل في الخارج، وتعكس مهاراتهم في المهنة التي سيعملون بها.
وأكد وزير العمل المصري حسن شحاتة على أهمية العلاقات المصرية السعودية والتعاون بين البلدين في جميع المجالات. وأشاد بسوق العمل السعودي واستقراره المستمر بفضل الجهود التي تبذلها المملكة.
وأشار إلى أن العمالة المصرية تعمل بكميات كبيرة في السعودية، وأن مصر تسعى لتقديم عمالة مصرية مدربة وماهرة للسوق السعودي وأسواق أخرى عربية وأجنبية.

ومن جانبه، أشار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية أحمد الراجحي إلى أهمية العمالة المصرية وتقديرها من الجانب السعودي.
وأشاد بجهود وزارة العمل المصرية في توعية العمال بحقوقهم وواجباتهم وتطوير مهاراتهم، خاصة مع توسع سوق العمل السعودي لاستيعاب عمالة جديدة في بعض المهن، مؤكدا على أهمية اتفاقية الفحص المهني لصالح البلدين.
وفي حديث خاص لـ”العين الإخبارية”، كشف عبد الرحيم المرسي عضو مجلس إدارة شعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج بالغرفة التجارية في مصر، أهمية توقيع “مذكرة تفاهم” و”اتفاقية الفحص المهني” بين مصر والسعودية.
وأكد عبد الرحيم المرسي أن هذه الاتفاقية تقوم على تدريب العمال المصريين الموجهين للسوق السعودي، وتأهيلهم تبعا للتخصصات المطلوبة بالسوق السعودي.

وتابع قائلا: “تهدف الاتفاقية أيضا إلى تحسين جودة العمل، ورفع كفاءة العمال والفنيين، وتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل والدولة، وتجنب الكثير من المشاكل التي تواجه العمالة المصرية بالخارج”.
وأشار عضو مجلس إدارة شعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج بالغرفة التجارية في مصر، إلى أن العمالة المصرية في السعودية تقدر بنحو مليوني و 900 ألف عامل، لافتا إلى أنه أكبر سوق في العالم يستهدف العمالة المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى