الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة

“سارة يس” تغازل سيدات العرب بتصاميم الثوب السوداني في إكسبو دبي

سيدات الأعمال الدولية

بعد الصدى الواسع الذي أحدثته المصممة “سارة يس” بتنظيمها لفعالية عرض أزياء الثوب السوداني في إكسبو دبي 2020 بالاشتراك مع سيدة الأعمال و المصممة “زينب النور” و بالتنسيق مع الجناح السوداني والذي ضم مجموعة من المصممات حضرن من جميع أنحاء العالم .

واستمرارا لمسيرة خدمة الجناح السوداني، قامت المصممة بعرضين آخرين خاصين بها في الجناح السوداني وكانت المصممة الوحيدة التي حظيت بهذه الفرصة النادرة مما لاقى اهتماما واسعا وجذبا للأنظار من زوار الجناح.

ولقيت مصممتنا على ضوئه الكثير من شهادات التقدير في “إكسبو” وغيره، وأبرزها التي تلقتها من سمو الشيخة “مهرة بنت محمد بن راشد آل مكتوم” ليضعها هذا التكريم سفيرة للثوب السوداني جاعلا على عاتقها مسؤولية كبيرة هي أهل لها.

قررت مصممتنا الإطلال على جمهورها بتصاميم موسم الشتاء بطريقة مختلفة بفعالية ليلة (جدلة وقدلة) التي سوف تحتوي على عرض أزياء للثوب السوداني ولأول مرة العباءات الخليجية .

تحتوي الليلة على تجسيد لأحد أهم عادات الزواج السوداني ألا وهي (الجرتق)، العادة التي توارثها السودانيين جيلا بعد جيل معلنة وحدة الشعب السوداني عليها بمختلف قبائله وعرقياته شماله وجنوبه شرقه وغربه بل امتد تأثيرها لتصل لغير السودانيين لتصبح فقره خارجه عن المألوف في زيجاتهم ولقيت رواجا غير مسبوق من كل الجنسيات.

خصوصية (الجرتق) قادمة من أنها تجذب الفأل الحسن وحماية العروسين من الحسد وجلب الثروة والحظ والإنجاب، لذلك هي عادة لا يمكن الاستغناء عنها، يتم الإصرار عليها من كبار العائلات ويمكننا أن نقول: (الزواج في السودان هو الجرتق)، وعادة ما يكون الجرتق هو الفقرة الأخيرة من عدة فواصل من رقص العروس بتواجد نسائي فقط للحضور، تقوم العروس فيه بالظهور بعدة فساتين بتصاميم وألوان مختلفة وجدلة واكسسوارات للرقبة والرأس واليدين بالإضافة لارتداء الحجول بالأرجل.

في كل فاصل تقوم العروس بتبديل كامل لشكل الثيم بداية من الفستان مرورا بالاكسسوارات المصاحبة كتجديد لشكل الظهور حتى الوصول الى الشكل الأخير.

في هذه الأمسية أنتم موعودون بتذكرة سفر مجانيه نقوم فيها بعرض أزياء مميز للثوب السوداني والعباءات بتصاميم مميزة جدا خارجة عن المألوف وتذكرة أخرى زمانية من كورنيش أبوظبي بأرض الإمارات إلى بلاد النيلين سوداننا الحبيب بإحياء حفل الجرتق ورقص العروس عنوانها “جدلة وقدلة” ضمن سلسلة عروض المصممة “سارة يس”.

زر الذهاب إلى الأعلى