ثقافة وفنون

مهرجان “قابس سينما فن”.. فيلم “عصيان” يتوج بالجائزة الأولى

توّج الفيلم التونسي “عصيان” لمخرجه جلال الدين السعدي بجائزة أفضل فيلم طويل، في ختام الدورة الرابعة من مهرجان “قابس سينما فن”.

“عصيان” فيلم طويل من بطولة أمينة بديري، ومحمد حسين قريع، ورمزي سليم، وعبدالعزيز بلقايد حسين، ورياض حمدي وناجي لقنواتي.

ويشرّح الفيلم في 105 دقائق المجتمع التونسي وعلاقة المواطن بالدولة والاحتجاجات الكثيرة وتأثيرها على المواطن والنظام، والفيلم تحصل على “التانيت البرونزي” في الدورة الأخيرة من مهرجان أيام قرطاج السينمائية.

وانطلق المهرجان السبت، بمشاركة 21 فيلما في المسابقة الرسمية و26 فيلما تعرض لأول مرة في تونس و19 عملا في فن الفيديو و12 فيلما بتقنية الواقع الافتراضي.

وحضر عدد كبير من نجوم الفن في تونس وفي العالم العربي من بينهم الفنانة المصرية إلهام شاهين والممثلين التونسيين هند صبري الرئيسة الشرفية للمهرجان، وظافر العابدين ونادية بوستة ونجيب بالقاضي.

وتحصل فيلم “كل نجومك على صباطي” لمخرجه هايج إيفازيان من لبنان على جائزة أفضل فيلم قصير.

أما مسابقة هاكاثون الواقع الافتراضي فقد أسندت جائزة أفضل عمل لفيلم “عبيد التكنولوجيا” لعلياء يحيى وعبير بالطاهر مع تنويه خاص لفيلم “في الظل” لسامي التومي وبلال العبيدي من تونس.

وأتيحت الفرصة خلال المهرجان لمواكبة مجموعة من اللقاءات الفكرية والماستر كلاس مع مفكرين وصناع أفلام ومبدعين في مجال السينما والفنون البصرية.

وترعى النجمة هند صبري المهرجان منذ تأسيسه، وهي الرئيسة الشرفية له ورافقت الجمهور يومي 10 و11 مايو لمشاهدة فيلمين من أهم ما أنتجت السينما المصرية، وهما فيلم “الأرض” ليوسف شاهين، وفيلم “إشاعة حب” للمخرج فطين عبدالوهاب كما رشحت الفيلمين لقسم “تعالى شوف” في هذه الدورة.

وقالت مديرة المهرجان فاطمة الشريف، إن هذا المهرجان قدم برمجة ثرية فنية متنوعة.

وأكدت في كلمة ألقتها أنه بفضل هذا المهرجان أصبح لقابس سمعة سينمائية واسعة الصدى تستقطب أحدث الأفلام وأشهر النجوم في العالم.

وأضافت أن هذا المهرجان يعمل على تنشيط الحياة الثقافية والسياحية في قابس الجميلة التي تمتاز بطبيعة خلابة باعتبارها واحة شاطئية تحمل جمال البحر وجمال الواحات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى