الإماراتشؤون عربية

باراجواي تبحث فرصا جديدة مع الإمارات والعالم في إكسبو 2020 دبي

وكالات ـ دبي

أكد ماريو عبدو بينيتيز، رئيس جمهورية باراجواي، أن بلاده ستستغل وجودها في إكسبو 2020 دبي، أفضل استغلال.

بهدف تعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم، لتطوير فرص وشراكات جديدة تشمل جميع المجالات.

وجاء ذلك، على هامش احتفال بلاده بيومها الوطني مساء الجمعة في إكسبو 2020 دبي، بحضور وفد رفيع المستوى.

وكانت البداية برفع علمَي الإمارات وباراجواي، مع عزف النشيدين الوطنيين للدولتين في ساحة الوصل.

وكان في استقبال رئيس جمهورية باراجواي وسيدتها الأولى سيلفانا لوبيز موريرا، والوفد المرافق لهما، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوَّض العام لإكسبو 2020 دبي.

في البداية، أعرب ماريو عبدو بينيتيز عن سعادته بالتواجد في دولة الإمارات العربية المتحدة، للاحتفال باليوم الوطني لبلاده في الحدث الدولي، الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أن جمع 192 دولة في مكان واحد يدل على أن العالم يمكنه العمل بروح واحدة لأجل التعاون والسلام والتفاهم المتبادل، لا سيما في الوقت الحالي.

وانتهز رئيس باراجواي المناسبة ليهنئ دولة الإمارات باليوبيل الذهبي، معربا عن طموح بلاده في الاستفادة من إكسبو 2020 دبي، بوصفه منصة استراتيجية لتعزيز العلاقات مع الإمارات والعالم، فضلاً عن تطوير فرص وشراكات جديدة.

وقال: لقد جئنا إلى دبي لعرض ثقافتنا وفننا وموسيقانا ووفرة مواردنا الطبيعية التي أدت، جنبا إلى جنب مع عملنا الجاد، إلى قصة نجاح اقتصادية.

وأوضح رئيس باراجواي أن بلاده رابع أكبر مصدر للكهرباء، وثالث أكبر مصدر لفول الصويا، وتحتل المرتبة 90 ضمن أكبر مصدري لحوم البقر على مستوى العالم.

ولفت إلى أن باراجواي تتمتع بواحد من أكثر الأنظمة الضريبية تنافسية في العالم، وتوفر أحد أفضل مناخات الأعمال في القارة، حيث يبلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي 4.5% سنويا، بفضل سياسات الاقتصاد الكلي القوية التي استمرت طوال عشرين عاما تقريبا.

واعتبر أن فترة جائحة كوفيد-19 كانت من أصعب التحديات التي واجهها العالم، وتماشيا مع ذلك، اعتمدت باراجواي المرونة لتجاوز المحنة، كما اعتمدت أكثر التدابير الصحية صرامة، الأمر الذي خفف من تبعات الفيروس على الوضع الاقتصادي في أمريكا اللاتينية، حيث انخفض الناتج المحلي الإجمالي لباراجواي بنسبة لا تتجاوز 0.5%.

من جانبه، قال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوَّض العام لإكسبو 2020 دبي: نظرا لموقع باراجواي الاستراتيجي في وسط قارة أمريكا الجنوبية، فإن الجناح يروج لها كنقطة محورية للاتصال بالمنطقة، ويسلط الضوء على إنجازاتها باعتبارها أكبر منتج للطاقة المتجددة في العالم بالنسبة لعدد سكانها.

وأضاف: نعتز بالعلاقات المزدهرة التي تجمعنا مع باراجواي، وهي علاقات تقوم على الصداقة والأهداف المشتركة، ونتطلع إلى توسيع إطار تعاوننا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، منها الأمن الغذائي، والتجارة، والزراعة.

وبعد الكلمات الرسمية، اختُتم الحفل بعرض موسيقي عكس البعدَين الثقافي والتاريخي لباراجواي وعمقها الأمريكي اللاتيني.

ورقص رئيس الجمهورية ماريو عبدو بينيتيز وعقيلته على أنغام الموسيقى الجميلة، وهي الخطوة التي قوبلت بالتصفيق الحار من الحاضرين في ساحة الوصل.

وتمثل الأيام الوطنية والفخرية في إكسبو 2020 دبي مناسبات للاحتفال بكل المشاركين الدوليين، الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، عبر تسليط الضوء على ثقافاتهم وإنجازاتهم واستعراض أجنحتهم وبرامج فعالياتهم.

وتستمر فعاليات إكسبو 2020 دبي حتى 31 مارس 2022، ويدعو الحدث الدولي الزوّار من شتى بقاع الأرض إلى المشاركة في صُنع عالم جديد، في احتفال بإبداع البشر وابتكاراتهم وتقدمهم وثقافاتهم على مدار ستة أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى