الاتحاد العربي للمرأة المتخصصةحواراتمميز

خاص “سيدات الأعمال الدولية”.. الدكتورة “دليلة مختار” رحلة كفاح توجها النجاح

دكنورة/ دليلة مختار

حاورها ـ سامي زغدان

في جزائر العزة والكرامة كانت النشأة وولادة الحلم، على أرض احتضنت أبطالها فصنعوا لها مجدا تليدا ضارب بجذوره في أطناب التاريخ، البداية كانت هناك، حيث كان يحي بوسحاقي وعبد القادر الجزائري وجميلة بوحريد وأبو إسحاق أطفيش ومالك حداد ونورة محيوت وحياة مزياني وأحلام مستغانمي، وغيرهم، لا تسعهم قوائم الثأريخ والتوثيق قدرا ولامكانة، واليوم نسطر اسما جديدا بمداد من حبات الندى، استطاعت صاحبتة مجابهة المستحيلات والركض على أشلاء الصعوبات بكل عزم وإصرار حتى نالت مكانتها التي حلمت بها منذ الطفولة وقت أن سمعت لأول مرة جدتها ـ مثلها الأعلى ـ تناديها يا (حضرة القاضي)، إنها الدكتورة دليلة مختار.

دكتورة دليلة مختار، حدثينا عن النشأة، وعن أحلام الطفولة وهل تحققت جميعها أم مازال هناك ما تسعين لإنجازه؟

أنا وُلِدت في الجزائر في بلدية “وهران” ونشأت في أسرة ميسورة الحال تنعم بالدفء والسلام، منذ طفولتي عندي شغف الاطّلاع وكلما كبرت كبر معي شغفي بالثقافة والإلمام بالمعارف والعلوم‘.

كان حلمي منذ الصغر أن أصير قاضية، حتى أن جدتي ـ (مثلي الأعلى)، رحمة الله عليها ـ كانت تناديني يا (حضرة القاضي) ولا أعرف كيف تلاقى حلمي وحلم جدتي بداخلي، ربما يكون السبب هو حبي لمساعدة الناس وميلي إلى إنصاف المظلوم وإعادة الحق لصاحبه.

أما عن ما تحقق من أحلامي وما بقي منها، نعم، لقد حققت منها الكثير بفضل من الله وحده، والأحلام والطموحات لا تنتهي ما دام بداخلي قلب ينبض ونظرة أمل لغدٍ يتجدد وتشرق شمسه فتجدد إصراري وعزمي الأكيد على الوصول لأحلامي وطموحاتي.

ماذا عن المراحل الدراسية وكيف كانت رحلتك من مرحلة إلى أخرى؟

أجتزت مراحلي الدراسية بتفوق شهد له الجميع، والسبب في ذلك إصراري، نعم إصراري، لم أتوانى للحظة عن تحقيق حلمي والوصول إلى مبتغاي في أن أكون قاضية، وكان من التحديات والصعاب التي واجهتني في تلك المرحلة حين وصلت للمرحلة الجامعية، تناحرات (عشرية الدم) التي سيطرت على الشارع الجزائري وتدهور الحال في ذلك الحين، لم يكن لدىّ رفاهية الوقت لأنتظر صراعات لم يحدد مصيرها بعد، شعرت وقتها بقدان السيطرة على زمام أموري، وسرعان ما أعدت توجيه بوصلتي وقررت الرحيل من الجزائر الحبيبة لأكمل دراستي في بلدي الثاني مصر.

كيف كانت البداية في مصر وتأثيراتها عليكِ؟

حين قدِمت إلى العاصمة المصرية تقدمت إلى (جامعة القاهرة) وتم قبولي واستأنفت دراستي التي أخذت كل وقتي ما بين الجامعة ومكتبة الجامعة وحضور الدورات التدريبية في مكتبة الإسكندرية وغير ذلك من منصات التعليم وتقديم الخبرات، لم أشعر أبدا بفارق بين الناس هنا والناس هناك في الجزائر، نفس الطيبة والبساطة وحب المساعدة وكان ذلك داعما خفيا لي وكان له وقعه الطيب على نفسي، وساعدني في ذلك أيضا إتقاني الشديد للهجة المصرية وحبي لمصر وصداقاتي فيها وفي كل الوطن العربي الذي أعشقه.

بعد التخرج من الجامعة ماذا حدث؟

تحصلت على ليسانس الحقوق، كلية العلوم القانونية والإدارية جامعة السانيا بوهران ـ الجزائر‘ وكنت الأولى على دفعتي وتعينت في نفس مجالي الذي أحبه ( استشارات قانونية وقضاء).

وأيضا ماجستير في الموسيقى “سولفاج وعزف على آلة الكمان” “كونسارفتوار” وهران الجزائر دفعة سنة 1990.

ثم كانت الخطوة التالية بعد استراحة المحارب هي حصولي على الماجستير في قانون الأعمال الدولي ( تنفيذ و بطلان أحكام التحكيم، دراسة مقارنة باللغة الفرنسية) بتقدير امتياز من (جامعة السربون فرع القاهرة) وسافرت بعد ذلك بمنحة إلى فرنسا للتدرب على يد الفقيه الدستوري (فيليب لوبولانجي)

هنا، توافقت خيوط حياتي ونسجت لي عشا آمنا لأتزوج فيه وأنجب ولديّا (أحمد ـ وليد)، ومرت عشر سنوات كنت فيها زوجة وأم راعية لأسرتها

جاءت بعد ذلك مرحلة التكليل والزهو بما بذلته بالوصول إلى الدكتوراة وكانت عن (الجوانب القانونية لحماية المنافسة في إطار العولمة وأثرها على المستهلك) دراسة مقارنة، جامعة القاهرة.

بالانتقال إلى الحياة العملية، ما هي نجاحانك التي حققتيها وفي أي ميدان وجدتِ ذاتك؟

لم أترك وظيفة إلا وتقدمت لها بدافع التعلم واكتساب الخبرات، مما يؤهلني للخطوة التالية للعمل الميداني.

وتوالت الفتوحات بعد كل هذا التعب والاجتهاد، وشغلت منصب (مستشار تحكيم ) محقق وخبير في مجال الحقوق، ثم مدرب في الجامعات المصرية والعربية والأجنبية. ويرجع ذلك إتقاني التام لعدة لغات هي: ( العربية ـ الإنجليزية ـ الفرنسية ـ الإيطالية ـ الروسية).

أنا مؤمنة بأن الله عز وجل يعطينا على قدر ما بذلناه من كد وتعب، ولا أؤمن أبدا بالوساطة ولا اعتمدت عليها في كل مشواري الذي حدثتك عنه، وشهاداتي والتكريمات التي حصلت عليها تدلل على ذلك وسأسردها لك في مناسبتها من حديثي لك.

ما الذي بقي من أحلام الطفلة (حضرة القاضية) دليلة مختار وهو الآن على جدول أعمالها؟

أحلامي تطورت بفضل ما حققته ووصلت إليه ـ بعون الله ومعيته لي ـ وانتقلَت من الذاتية إلى الشمولية، تعملق الحلم وصار أشمل ليسع كل مَن حولي مِن الناس وأنا سعيدة بذلك التطور لأنه كان رغبة وأحد أحلام الطفلة التي ذكرتها في سؤالك.

أسعى لتحقيق بيئة سلام مجتمعي ينطلق من موطئ قدم الأم ويمر بدورها في بناء الأسرة وصولا لتربية أجيال قادرة على ترسيخ مبادئ لتصالح يبدأ من الذات وينتهي عند والآخر.

هناك مبادرات عديدة تبنت ذلك بالفعل ولي فيها جهود ملموسة، وتبنيت بعد ذلك مبادرات تسعى للتكامل بين أضلاع مثلث التكوين الإنساني (المرأة والشباب والبيئة)، اجتهدت في ذلك وحصلت على ثلاث شهادات دكتوراه فخرية تقديرا لجهودي في العمل المجتمعي، مما أهلني لشغل منصب (مدير فرع القاهرة) لشيكة الرائدات العربيات في عام 2019.

وفي الوقت الحالي أفكر في تأسيس أكاديمية للتدريب وتنظيم المؤتمرات لنقل خبراتي في (القانون والعمل المجتمعي والتواصل) إلى الأجيال التالية من خلال تخريج دفعات من الشباب والفتيات لديهم القدرة على خوض غمار الحياة العملية وتطويع ذلك للاستفادة منه في الحياة المستقبلية لهم.

بالحديث عن “شبكة الرائدات العربيات” حدثينا عن دورك وما هي الاستراتيجيات التي تنتهجها الشبكة وما هي الأهداف؟

هي منظمة معنية بالتكامل بين المرأة والرجل كونهما شريك أساسي في إعمار الأرض واستمرار الحياة،

انضممت للشبكة كعضو في عام 2018، وفي عام 2019 تم تعييني رسميا مديرا لفرع مصر ومقره في القاهرة، بعد تعييني أنشأت منظومة إدارية للمقر في القاهرة وللعديد من القطاعات (الاقتصادي ـ المؤسسي ـ العلمي ـ البيئي) لاسيما أن الجانب البيئي يمس كل التخصصات، يأتي يعد ذلك وضع مخرجات الشبكة في مصر واختيار الرائدات بعد أن وضعت معايير اختيار الرائدات.

لشبكة الرائدات العربيات مبادرات عديدة كان منها مؤتمر (الملهمات على أرض مصر) الهدف منه تسليط الضوء على المرأة العربية ودورها وما حققته على أرض مصر من جنسيات مختلفة.

استهدفنا حماية المستهلك كأحد نشاطاتنا وذلك يتماشى مع رسالتي للدكتوراه حيث كانت رسالتي عن ( الجوانب القانونية لحماية المنافسة وآثارها على المستهلك)

أضف إلى ذلك أن الشبكة الآن في طور التحضير لمؤتمر سوف يعقد قريبا لدعم الحرفيين وفتح أسواق لهم لترويج منتجاتهم

ربما أتت مناسبة الحديث عن التكريمات الآن، وقبل أن نسرد المساحة المناسبة للإنجازات والجوائز والتكريمات التي نالتها الدكتورة دليلة مختار، دعيني أسألك عن إسمين ترشحيهما كأفضل قادة في شبكة الرائدات العربيات لعام 2022؟

طبعا كلهن قائدات متميزات في أماكنهن وفيما أٌسنِدَ إليهن من مهام، ولعل جميعهن يتفقن معي على ترشيح الأستاذة الدكتورة/ إقبال السمالوطي، لما تتمتع به من الحكمة والتمكن من إدارة الأزمات ببراعة شديدة ويسر لا ينافسها فيه منافس، وهي سيدة تحظى بحب واحترام الجميع وتبادلنا هي ذلك بكل ود منها.

تليها الدكتورة شفيقة العامري، هي قائدة ممتازة وتتمتع بقدر هائل من الالتزام والاتزان والجدية والجهوزية الدائمة، تفكيرها الجيد يسبق عملها الدقيق ويتآلفا معا ليحققا أفضل النتائج المرجوة من المهام التي تسند إليها، هي قائدة من الطراز الأول بكل تأكيد ولا شك في ذلك.

شكرا لك دكتورة دليلة مختار على هذا الحديث الشيق، وعلى أمل بالمزيد من الأحاديث مع رائدات أخريات تركن أثرا طيبا لمن يسير خلفهن ليسلك درب النجاح بالجد والاجتهاد.

شكرا كل الشكر لمجلة “سيدات الأعمال الدولية” على رعايتها لشبكة الرائدات العربيات وإتاحة الفرصة لتسليط الضوء على أدوارهن في مجتمعنا العربي، متمنية لكم كل النجاح والتوفيق.

إنجازات دكتورة دليلة مختار

الخبرات و المهام الوظيفية

  • مستشار التخطيط و التطوير و التدريب بالمجلس العربي للقضاء العرفي (2013) إلى الآن.
  • محكم و مستشار و خبير تحكيم دولي معتمد.
  • مستشار التدريب القانوني بمجموعة الحماية القانونية.
  • أستاذ محاضر في مختلف الجامعات و المعاهد المصرية والعربية والأجنبية في التحكيم التجاري الدولي و صياغة العقود باللغتين العربية و الفرنسية و المصطلحات القانونية باللغتين الفرنسية و االنجليزية . (2010 إلى الآن.
  • محاضر في التنمية الذاتية و الموارد البشرية(2014 إلى الآن.
  • نائب رئيس المركز الدولي للتحكيم وفض المنازعات و التسويات ( 2010-2012 )
  • رئيس األكاديمية الدولية للعلوم الإدرية (2011-2012)
  • مستشار التخطيط و التدريب و التنمية و التطوير لبعض المعاهد و المراكز من 2010 إلى الآن.
  • المدير التنفيذي لشركة ايرادات ايجيبت 1998-2000.
  • مدير التطوير و التخطيط بشركة اكسبو تريد (2006-2008)
  • مدير العلاقات العامة بشركة اي وان ترافل السياحية (1997-1998)
  • مدير فرع القاهرة لشبكة الرائدات العربيات من 2019 إلى الآن.
  • رئيس مجلس أمناء مؤسسة المجلس الوطني للشباب(2017-حاليا
  • مؤسس بالاتحاد العربي للمرأة المتخصصة( منذ 2015)
  • النائب العلمي لقطاع التنمية المستدامة بالاتحاد العربي للمرأة المتخصصة التابع لمجلس الوحدة اإلقتصاديةالعربية و جامعة الدول العربي ة(منذ 2015) .
  • مديرةشبكة الرائدات العربيات العالمية بجمهورية مصر العربية و المسجلة بالأمم المتحدة(منذ 2020)
  • رئيس لجنة حقوق الإنسان بالجمعية العربية للتحكيم الإكتروني ( 2013).
  • عضو مؤسس بنادي المرأة الإفريقية (2015) .
  • عضو بمنظمة العفو الدولية (2017).
  • عضوة بالرابطة الدولية للباحث العلمي بجامعة العلوم الإبداعية للتعليم المدمج بإمارة الفجيرة (2019).

جانب من أهم البرامج و المشاريع و الحملات و المؤتمرات التي قامت بتصميمها و تنفيذها

  • ابتكار -إنشاء غرفة عمليات كورونا بالمجلس الوطني للشبابفي 16 مارس 2020 إلى الآن.
  • تأسيس وتنفيذمبادرة (أسرتي و نصي الحلو) 17 مارس 2020، للحد من تفشي ظاهرة الطلاق في مصر خاصة و المجتمع العربي عامة.
  • المشاركة في تأسيس و تنفيذ مبادرة هنجملها و مشروع مجلس إدارة الشارع منذ 2018 إلى الآن والذي أصبح مشروعا قوميا تحت رعاية رئيس الجمهورية و رئاسة الوزراء و وزارة التنمية المحلية رسميا و أصبحت ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.
  • المشاركة في تصميم نموذج محاكاة حكومة الدولة المصرية و آليات تنفيذه المبتكرة و المحاضرة به منذ نوفمبر 2019 إلى الآن.
  • برنامج تنوير لإعداد قادة المستقبل ، من 2014 إلى الآن( لفئة طلاب و طالبات المدارس. حيث تم تدريب ما يقارب ال 14 ألف طليع وطليعة على مستوى الجمهورية.
  • حملة اعرف حقك و احمي نفسك ( بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحماية المستهلك تحت رعاية جهاز حماية المستهلك ) منذ 2017 ومستمرة إلى وقتنا الحالي.
  • مؤتمر (دور العلم في مكافحة الإرهاب) ديسمبر 2014.
  • مؤتمر كلنا إنسان (لذوي اإلحتياجات الخاصة) ديسمبر 2017.
  • منتدى حقي في قانوني (لذوي الاحتياجات الخاصة) فبراير 2018 .
  • مبادرة (بلدي جميلة ) أغسطس 2016.
  • مبادرة (كلية الحقوق قمة رغم التنسيق ) للتعريف بقيمة العدل و العدالة و نشر الثقافة القانونية و توضيح مدى أهمية و قيمة كلية الحقوق لطالب الحقوق والراغبين في الالتحاق بها وغيرهممنذ 2015.
  • مشروع (تدريب مليون شاب مصري مجانا)منذ 2014 إلى الآن.
  • (العيادة القانونية للمرأة العربية) مع الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة.
  • ندوات مجانية للمرأة القانونية و غيرها في الوسائل البديلة لفض المنازعات و التسويات.
  • دورات تخصصية للمرأة و الخريجين في التحكيم التجاري الدولي.
  • دورات التنمية الذاتية و البشرية مجانية لذوي اإلحتياجات الخاصة.
  • ندوات مجانية لكل فئات المجتمع في الاستخدام الآمن للفضاء المعلوماتي
  • دورات مجانية في اللغة الفرنسية.
  • تنظيم دورات و ندوات مجانية لتعليم الحرف اليدوية منها صناعة العطور و التحف اليدوية و غيرها.
  • تنظيم معارض محلية و عربية لبيع المنتجات اليدوية .
  • المشاركة في تنظيم مؤتمر الكوميسا لحماية المستهلك 2018 .
  • المشاركة في تنظيم مؤتمر األونكتاد لحماية المستهلك2016 .
  • عقد العديد من الندوات و الموائد المستديرة للتوعية بحقوق المستهلك.
  • عضو الهيئة التنفيذية لمؤتمر (رياضة المرأة العربية )2019.
  • تصميم و تنفيذمؤتمر دور المرأة في صناعة جيل قيادي وبناء اقتصاد مستدام بالأردن من مؤسسة إطعام للتنمية و التدريب في أبريل 2019 بالأردن.
  • مدربة لمشاريع الهيئة العامة للاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية 2018- 2019 وإدارة تكافؤ الفرص بوزارة التربية و التعليم.
  • رعاية مبادرة سفراء التغيير أولمبياد بنك المعرفة الثالثة 2019 بالتعاون مع مديرية التربية و التعليم إدارة عابدين التعليمية وحدة تكافؤ الفرص.
  • المشاركة في تنظيم و تنفيذ مؤتمر رائدات القمة 2019 باسطنبول والإشراف على اللجنة العلمية للمؤتمر.
  • المشاركة في تنظيم و تنفيذ المؤتمر الدولي الأول بمراكش (المغرب) بعنوان “دور القيادات النسائية العربية و الإفريقية في نشر ثقافة السالم) والإشراف على اللجنة العلمية و لجنة العلاقات العربية الإفريقية للمؤتمر مارس 2020.
  • تنظيم و تنفيذ مؤتمر رائدات الفمة 2021 بالقاهرة تحت شعار رائدات تصنعن المجد.

جانب من الجوائز والتكريمات التي نالتها د/ دليلة مختار

  • تكريم من مؤسسة إطعام للتنمية و التدريب بالأردن في أبريل 2019
  • تكريم من جمعية تنمية قدرات ذوي الإعاقة كأم مثالية لعام 2019
  • تكريم من مدرسة أبنائها وحصلت على لقب الأم المثاليةسنة 2011
  • تكريم من مديرية التربية والتعليم (إدارة عابدين التعليمية وحدة تكافؤ الفرص)
  • تكريم بالوسام الذهبي الريادي العالمي لرائدة القمة والدرع الريادي العالمي للتميز و الإبداع من شبكة الرائدات العربيات نوفمبر 2019.
  • تكريم من إتحاد الجامعات الدولي باسطنبول بمؤتمر رائدات القمة (نوفمبر 2019 ).
  • تكريم من خريجي نماذج حكومات ظل الشباب و الوسط )2020).
  • الحصول على لقب سفيرة السلام و تكريم من البورد البريطاني للتدريب و الاستشارات (مارس 2020(لندن).
  • تكريم من المؤتمر الدولي الأول بمراكش (المغرب) كمتحدث رسمي بورقة عمل بعنوان (الأدوار الاستراتيجية للمجتمع المدني من أجل تعزيز مبادئ المسؤولية اإلجتماعية لتعزيز حوار السالم (من 6 إلى 8 مارس 2020 ).
  • تكريم بالوسام الذهبي الريادي العالمي لرائدة القمة للتنميةو الإبداع من شبكة الرائدات العربيات بمؤتمر رائدات القمة تحت شعار رائدات تصنعن المجدالمقام بالقاهرة( أكتوبر 2021 ).
  • جائزة رائدة القمة للمحبة و السلام 2021 من شبكة الرائدات العربيات بمؤتمر رائدات القمة.
  • دكتوراة فخرية من الاتحاد الدولي للصحافة العربيةفي العلوم اإلنسانية و العمل المجتمعي(2015).
  • دكتوراة فخرية من الأكاديمية الأمريكية للعلوم و التكنولوجيا في حقوق الإنسان و العمل المجتمعي.

زر الذهاب إلى الأعلى