ثقافة وفنون

جوجل يحتفل بمحمد راسم .. عملاق «المنمنات» الذي قاوم الاحتلال الفرنسي بالفن (صور)

سيدات الأعمال الدولية ـ دبي

احتفل اليوم محرك البحث جوجل بمناسبة مرور 125 عاما على ، ميلاد الفنان التشكيلى الجزائرى، محمد راسم، حيث يعتبر من أوائل الرسامين الجزائريين، الذى تخصص فى فن المنمنمات، وهو من أوائل الرسامين الجزائريين.

محمد راسم ولد يوم 24 يونيو عام 1896 فى حى القصبة العتيق بالجزائر، لأسرة عريقة فى ضروب الفن التشكيلى، واهتم مُنذ طفولته بفن “المنمنمات” متمكنا منه بسرعة مذهلة، بمساعدة أعضاء أسرته فيما بعد.

محمد راسم كرس حياته لهذا الفن الذى ساهم بقدر كبير فى شهرته، وتمكن بواسطة عبقريته وتحرياته العلمية من إثراء هذا التراث الفنى دون المساس بأصالته، مع الحفاظ على التقنيات الجمالية الخاصة بفن المنمنمات.

محمد راسم
محمد راسم

محمد راسم اتسمت أعماله بالدقة والصبر وثبات اليد فى التنفيذ بالشاعرية والحس الجمالى فى التعبير إضافة إلى حسن اختيار الألوان، وبعد حصوله على الجائزة الفنية الكبرى للجزائر عام 1933 إضافة إلى وسام المستشرقين، عرضت أعماله فى كل أنحاء المعمورة، حيث تم اقتناء العديد منها من طرف عدة متاحف ذات شهرة عالمية مؤكدة.

لوحات محمد راسم (1)
لوحات محمد راسم

محمد راسم عمل لفترة طويلة كمدرس فى معهد الفنون الجميلة، وجمعت منمنماته فى عدة مؤلفات، منها الحياة الإسلامية فى الماضى، كما وضع محمد راسم أسس مدرسة المنمنمات الجزائرية، وكان له الفضل فى تكوين العديد من أجيال التلاميذ الحاملين لفنه، الذين تمكنوا بموهبتهم من الرقى إلى سلم الشهرة والمحافظة على فنه وإثرائه.

لوحات محمد راسم (2)
لوحات محمد راسم

محمد راسم رحل عن عالمنا هو وزوجته فى مدينة الأبيار عام 1975، عن عمر ناهز 79 عاما، فى ظروف غامضة ولم تتم معرفة أسبابها حتى الآن، ليسدل الستار عن حياة واحدا من أهم وأكبر فنانى المنمنمات فى القرن العشرين.

لوحات محمد راسم (3)
لوحات محمد راسم
لوحات محمد راسم (4)
لوحات محمد راسم
لوحات محمد راسم (5)
لوحات محمد راسم

 

لوحات محمد راسم (6)
لوحات محمد راسم

 

لوحات محمد راسم (7)
لوحات محمد راسم

 

لوحات محمد راسم (8)
لوحات محمد راسم
زر الذهاب إلى الأعلى