مال وأعمالمميز

صفقة بواخر الطاقة التركية تغرق لبنان في “الظلام”

مقر شركة الطاقة التركية “كارباور شيب”

وكالات ـ دبي

قد يفقد لبنان خمس مصادر الطاقة الكهربائية ،بعدما هددت شركة الطاقة التركية “كارباور شيب”بإيقاف عمل اثنتين من سفنها التي تغذي  لبنان يمصادر الطاقة الكهربائية.

وكان النائب العام المالي اللبناني أمر باحتجاز وحدتي شركة “كارباور شيب” التركية لحين التحقيق في تجديد عقود معها.

وقرر النائب العام المالي اللبناني التحفظ على بواخر شركة “كارباور شيب” وعدم دفع أي مستحقات لها، وذلك في ضوء النتائج الأولية للتحقيق في شبهة دفع الشركة عمولات أو وجود فساد في صفقة البواخر المنتجة للكهرباء، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

وحال ثبوت مخالفة الشركة التي تمد لبنان بالطاقة منذ عام 2013 عبر سفنها، ينص الشرط الجزائي في العقد الموقع بين الجانبين على أن تدفع كارباور شيب 25 مليون دولار أمريكي للبنان.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء، الأحد، عن متحدث باسم شركة كارباور شيب، القول في بيان في ساعة متأخرة من يوم أمس السبت، :”نشعر بالقلق إزاء الإجراءات التي اتخذها النائب العام المالي اللبناني.

وتواجه الحكومة اللبنانية صعوبات في دفع التزاماتها للموردين بسبب الانهيار الاقتصادي الذي تعانيه البلاد.

وتعاقدت مؤسسة كهرباء لبنان الحكومية مع شركة “كارباور شيب” في يونيو عام 2012 على أن تقوم الأخيرة بتوفير اثنتين من سفنها العائمة المنتجة للطاقة لإمداد لبنان بإجمالي 404 كيلو وات من الطاقة.

وفي عام 2018، تم تمديد فترة العقد لمدة 3 سنوات إضافية، ليصبح إجمالي مدته 9 سنوات. وتمد الشركة لبنان بـ 25% من احتياجاته من الكهرباء.

ويعاني لبنان بالفعل من انقطاعات متكررة للكهرباء في محاولة لتخفيف الأحمال.

ويأتي القرار القضائي في وقت جمّد فيه المجلس الدستوري منذ أيام تطبيق قانون أُقر مؤخراً يعطي مؤسسة كهرباء لبنان سلفة مالية بقيمة 200 مليون دولار لشراء المحروقات، وذلك على خلفية طعن مقدَّم من نوّاب حزب «القوات اللبنانية».

زر الذهاب إلى الأعلى