الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة

في يوم المرأة المصرية.. 10 مبدعات تألقن عالميا خلال 2020

المصدر: العين الإخبارية

تحتفي الدولة المصرية بنسائها اللاتي سطرن أسماءهن بحروف من ذهب على مر تاريخها، بل وأصبحن أيقونات ليس فقط محليا، بل وعربيا وعالميا أيضا.

يحل يوم المرأة المصرية في 16 مارس/آذار من كل عام، ليكون شاهدا على عظمة نساء المحروسة اللاتي كن دائما سندا لرجالها في السلم والحرب، ويذكّر الأجيال الجديدة بنضال الأمهات الأوائل اللاتي سقط منهن شهيدات في معارك الاستقلال المختلفة.

وفي 16 مارس/آذار عام 1919 سطرت المرأة المصرية فصلا جديدا من النضال بخروج نحو 300 منهن في مظاهرات ضد الاحتلال الإنجليزي، أسفرت عن سقوط شهيدات كن وقود الحرب ليس فقط في معركة الاستقلال، لكن أيضا في معارك المساواة بين النساء والرجال والتعليم والزواج وغيرها.

فكيهة الطيب

فكيهة الطيب

الدكتورة فكيهة محمد الطيب، أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة، فازت بجائزة “كوامي ناكروما” في الامتياز العلمي كأفضل العلماء السيدات في القارة الأفريقية لعام 2020.

وأسهمت الأستاذة الجامعية بإنتاج بحوث في مجالات: تآكل الفلزات، وتطوير مواد فلزية ذات بنية نانومترية، واختبار أجهزة استشعار فعالة، وبلغ إجمالي ما نشرته في المجلات الدولية نحو 90 بحثًا علميًا.

إلهام فضالي

إلهام فضالي

الباحثة إلهام فضالي حازت الجائزة العالمية أفضل بحث في الفيزياء التطبيقية لعام 2020، عن بحثها “إنتاج انبعاث ضوئي بشكل فعال وكفء من خليط السيلكون والسليكون جريمن”، المكون الرئيسي للشرائح الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة.

“فضالي” عملت باحثا في جامعة دلفت التقنية في هولندا بعد حصولها على شهادة الماجستير المزدوجة من جامعتي لوفن ببلجيكا وجامعة تشالمرز للتكنولوجيا بالسويد في عام 2015.

وركزت دراساتها العليا في فيزياء الأجهزة الإلكترونية بدلًا من هندسة الإلكترونيات، وبحثها الفائز مشترك بين فيزياء علوم المواد وجزء من الفيزياء النظرية الخاصة بالمواد النانو متناهية الصغر.

ليلى بنس

ليلى بنس

تصدرت المصرية ليلى بنس، مستشارة الأوراق المالية في الولايات المتحدة وإحدى رائدات مؤتمر “مصر تستطيع بالتاء المربوطة”، قائمة مجلة “فوربس” لأفضل مستشاري إدارة الثروات لعام 2021، وتحديدا في جنوب كاليفورنيا.

“بنس” تتمتع بخبرة تخطت أكثر من 40 عامًا وتهتم بالاستثمار في التدفق النقدي، وحاليا هي واحدة من أنجح المخططين الماليين في أمريكا، وأهم المستشارين الماليين حول العالم.

منى شندي

منى شندي

أصبحت المصرية منى شندي، التي هاجرت مع عائلتها إلى أستراليا بعمر 3 سنوات، قائدة بالبحرية الملكية الأسترالية، وتقود حاليا وحدة الصواريخ الأسترالية.

“شندي” حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وهندسة الأسلحة مع مرتبة الشرف، ثم حصلت على ماجستير في التجارة من جامعة نيو ساوث ويلز.

داليا مصطفى

داليا مصطفى

المهندسة داليا مصطفى هي مستشارة نفسية وخبيرة في علوم القيادة والتطوير في ذات الوقت، معروفة بإنجازاتها الأكاديمية والبحثية والميدانية في خدمة المجتمع والصناعة والهندسة والقيادة وعلم النفس.

حازت 36 تكريما عالميا، وكرمتها وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وشاركت ضمن مؤتمر “مصر تستطيع بالتاء المربوطة” برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

حاليا تشغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي للأكاديمية الكندية لتطوير الذات، وهي مؤسسة تعليمية كندية ومنظمة اجتماعية تركز على الشؤون الاجتماعية والأسرية، وتعمل على حل المشاكل الشخصية وتمكين المرأة وتطوير الذات والقيادة.

عزة فهمي

عزة فهمي

شغلت المصرية عزة فهمي وابنتاها فاطمة وأمينة غالي المركز الثالث بقائمة مجلة فوربس الشرق الأوسط الأخيرة التي صدرت بعنوان (Women Behind Middle Eastern Brands).

الفريق الثلاثي يعمل منذ سنوات طويلة في مجال تصميم المجوهرات والحلي، ووصلن للعالمية وصممن لنجوم مشاهير العديد من القطع المبهرة.

هبة مصطفى

هبة مصطفى

عرف العالم الطبيبة المصرية هبة مصطفى مع تفشي فيروس “كوفيد-19″، باعتبارها ضمن أهم الفرق المشرفة على إنتاج اختبار فيروس كورونا في الولايات المتحدة.

وتعمل هبة مصطفى أستاذا مساعدا متخصصا في الباثولوجي بجامعة جونز هوبكنز، التي انضمت لها بعد حصولها على الدكتوراه في الميكروبيولوجي تخصص علم الأحياء الدقيقة من جامعة كانساس عام 2014.

ميار شريف

ميار شريف

نجمة كرة المضرب ميار شريف أصبحت أول مصرية تفوز بمباراة في الأدوار الرئيسية في إحدى البطولات الأربع الكبرى للتنس (جراند سلام).

ما حققته اللاعبة البالغة من العمر 24 عاما والمصنفة حاليا 131 عالميا حدثا تاريخيا، خاصة وأن آخر مصري فاز بمباراة فردية في إحدى البطولات الأربع الكبرى هو إسماعيل الشافعي، الذي وصل إلى الدور الرابع في بطولة أمريكا المفتوحة عام 1974.

آية وموناز عبدالرؤوف

نجحت الأختان آية وموناز عبدالرؤوف، اللتان تعملان بمجال الإكسسوارات، في احتلال المركز الحادي عشر بقائمة “فوربس” الأخيرة.

الشابتان اللاتان أنشأتا علامتهما (أختين) في القاهرة عام 2017، استوحتا تصميماتهما من التراث المصري العريق الغني بإبداعاته، وقررتا تحويله إلى قطع فنية يمكن حملها، ونجحتا في ذلك حتى أصبحت شركتهما علامة أزياء عالمية يرتديها المشاهير مثل بيونسيه، وجيجي حديد.

آية وموناز عبدالرؤوف

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى