الاتحاد العربي للمرأة المتخصصةحواراتصحةمميز

حوار خاص ..دكتورة سمر منصور تكشف لـ “سيدات الأعمال الدولية” عن المخاطر وسبل النجاة من الإصابة بكورونا وانتقال العدوى للأطفال والمدخنين

دكتورة “سمر منصور” المدير الطبى لقسم الأمراض الصدرية بمراكز ومستشفيات نوفومد ـ الإمارات

حوار ـ سامي زغدان

تؤمن الدكتورة «سمر منصور» بأن الطب مهنة نبيلة ورسالة سامية ووجودها يعنى البقاء للحياة والإنسانية أجمع، وتقول: “إن البشرية إذا أرادت البناء فعليها أن تهتم بالعلم والإنسان وتنمى مداركه، لأن الإنسان هو الأصل فى عملية البناء والتنمية”.

قررت “سمر منصور” منذ الطفولة أن تكون شريانا يحمل الأمل وينبض بالحياة فى أجساد أناس أسرهم المرض واستحوذ على آمالهم فى البقاء.

وحصلت “سمر منصور” على البكالريوس فى الطب ثم تعيينها بدرجة معيد بجامعة طنطا فى محافظة الغربية فى مصر، وتخصصت فى الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي، وأكملت مشوارها العلمى بحصولها على الماجستير ثم الدكنوراة، لتكون واحدة من أهم وأمهر الطبيبات فى مصر وعالمنا العربى.

وفي مقابله خاصة لمجلة “سيدات الأعمال الدولية” مع الدكتورة سمر منصور أستاذ الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي والمدير الطبى لقسم الأمراض الصدرية بمراكز نوفومد فى دولة الإمارات العربية المتحدة سألت الدكتورة سمر منصور:

كيف كان بداية حياتك وطموحك؟

أنا من خريجي جامعة طنطا، بعد أن نشأت فى مجتمع طيب يبدأ من منزل تربيت فيه على العطف والإيثار، فكان حلمي منذ الصغر أن أكون طبيبة لإسعاد الناس بتغيير حياتهم، تفوقت فى جميع مراحلى الدارسية، وكان كل ما سبق أساسا متينا حملنى إلى تحقيق حلمى بدخولى كلية الطب بجامعة طنطا، ولفت انتباهي خلال دراستي للطب تخصص (الأمراض الصدريه) وكان ذلك نابعا من حبي لمساعدة الناس على التنفس بشكل طبيعي والاستمتاع بحياتهم التى وهبها لهم الله رب العالمين، وتفوقت فى دراستى للطب فكنت من أوائل الدفعة وتم تعييني معيدة ثم حصلت على الماجستير ومن بعده الدكنوراة، وما كان كل ذلك إلا بفضل الله وتوفيقه.

مراكز وعيادات نوفومد

لماذا توجهتِ إلى دولة الإمارات تحديدا لتكملة مشوارك المهني؟

كان السبب الأول في ذلك زوجي وهو القاص والروائى المعروف “محمد جبر” وكان هو الداعم لي دائما في مشواري، والسبب الثاني أن الإمارات بلد متحضر ومتقدم علميا، غير أن الإمارات باتت قبلة لكل العلوم، ويرجع ذلك لعمق الرؤية للقيادة الحكيمة والرشيدة لدوله الإمارات، حيث إن الإمارات بالنسبه لي خطوه هامة وإضافة لا غنى عنها في مشواري المهني.

حضرتك طبيبة أمراض صدرية، وبواقع التخصص أنتِ كنتِ فى الصفوف الأولى فى مواجهة كورونا، فما هي أغرب الحالات التي واجهتيها من مصابي كورونا؟

لاشك أن فيروس كورونا غير حياتنا جميعا، وهو بالنسبة لنا كأطياء نوع من العلم الجديد علينا، وكلنا يعلم أن حالات كورونا معظمها حالات التهاب رئوي ودائما الالتهاب الرئوي يكون ما بين السعال و ضيق التنفس لآخره من الاعراض، لكن أعراض كورونا قد لا تتناسب مع شدة المرض، فأحيانا يكون المريض يعاني من التهابات رئوية وتكون منتشرة في الرئتين والمريض لا يشعر بشئ في بداية الإصابة، وهي الحالة التي نسميها بالالتهاب الرئوي الصامت، ولكن فيروس كورونا كل شيئ فيه غريب وجديد علينا كأطباء، لذلك يمكننى القول بأن كل حالة من حالات الإصابة بفيروس كورونا كانت غريبة، وبهذا أكون أجبت على سؤالك.

مراكز وعيادات نوفومد

ويجدر بنا الإشاره لشئ هام، إن الكثير من الناس لا يعرف متلازمة ما بعد الكورونا، وكثير من المرضى يتصور بأنه بمجرد أن ينهي الـ14 يوما علاج الكوفيد يظن أنه تعافى وعادت صحته كما كانت قبل الإصابة بفيروس كورونا، ولكن في الحقيقة إن 70% من الحالات تعاني من (Post covid syndrome) أو متلازمة ما بعد الكورونا وهي عباره عن إرهاق و تعب شديد وسعال مستمر و ضيق التنفس و أيضا يشكون من أعراض عصبية ومشاكل فى التركيز وآلام فى العظام وكل ذلك يسمى متلازمة ما بعد كورونا، ويوجد الآن لدينا توجه بمراكز “نوفومد” لإعادة تأهيل المريض ما بعد كورونا.

هل تعتقد الطبيبة سمر منصور أن هذا الوباء سيستمر لعدة أعوام قادمة بعدما تحور وظهر منه سلالات جديدة.. وما هي النصائح التي توجهيها للوقاية من كورونا؟

حتى الآن كل العالم يجهل ما إذا كان المرض سيستمر أم لا.. لكن بواقع الأمر فإن فيروس كورونا موجود الآن وقد يبقي معنا لعدد من السنوات القليلة القادمة، وبالفعل بدأ الفيروس يتحور وأصبح لدينا عدد من السلالات، منها سلالة (uk) أو السلالة البريطانية، وسلالة جنوب إفريقيا ( South African strain Vaccine)، والآن الحديث يدور حول الفاكسين(Vaxin)، ويحتمل أن يتم التطعيم بالفاكسين بشكل سنوى مثل تطعيم الإنفلونزا لأن الفيروس يتحور كل سنة.

أما عن النصائح، فلا غنى أبدا عن ارتداء الكمامة لأنها من أهم الضروريات للوقاية من الإصابة بكورونا، ولاشك أن الحفاظ على المسافات الآمنه وغسيل اليدين والتطهير المستمر، كل ذلك يسمى بحزمة الإجراءات الوقائية الضرورية، والآن أصبح لدينا وسيله إضافية هامة للغاية وهي الفاكسين، فلابد من التطعيم تزامنا مع كل ما سبق وذكرته من وسائل الوقاية، بالإضافه إلي أن الاكتشاف المبكر للفيروس يعد أمرا  ضروريا للغاية.

ويتوجب على المريض أن يتوجه للطبيب فورا إذا شعر بالأعراض البسيطة مثل (الرشح .. احتقان الحلق.. صعوبة التنفس.. والسعال) والعلاج المبكر هو سر العلاج المتكامل، فكلما تأخر المريض فى التوجه للطبيب كلما زادت صعوبة العلاج.

وأود أن أنتهز  الفرصة وأتوجه بالشكر للدكتور “مازن الصواف” المؤسس التنفيذى ومدير “مستشفيات ومراكز نوفومد” التى أعمل بها وأشكره على تعاونه ودعمه، فكان من أكثر المشجعين لى حينما اقترحت فكرة تأسيس “مستشفى أونلاين” لإعادة تأهيل وكفاءة الرئة لمرضى كورونا، حيث  استجاب  الدكتور “مازن الصواف” وقام  بتسخير فريق طبى متكامل من إخصائيين تخاطب وعلاج طبيعى وغير ذلك من التخصصات وتوفير كل الإمكانات اللازمة للفريق.

د/ مازن الصواف _ استشارى تخدير وعناية مشددة ـ جاممعة بوسطن ـ مؤسس ومدير مستشفيات ومراكز نوفومد

 

هل الشفاء من كورونا أمر سهل .. وما هى الاشتراطات الواجب توافرها ليكون الشفاء من كورونا أمر سهل؟

هناك عوامل نسميها عوامل الخطورة.. ومصاب الكوفيد الذى يمتلك هذه العوامل معرض أن يكون مرضه أكثر حدة وإصابته تكون شديدة.. ودائما نقول إن المريض فوق الـ 55 عاما ومرضى السكر ومرضى ضغط الدم وأصحاب الأمراض الصدرية والسدة الرئوية أو الالنهاب الشعبى، والمدخنين.. كل هؤلاء هم الأكثر عرضة لمخاطر كوفيد، وهنا يجب التنويه أن هذه فرصة ممتازة للإقلاع عن التدخين، ولأن العلاجات المستخدمة مع غير المدخنين نتائجها أفضل بكثير مما هى مع المدخنين المصابين بكورونا.

بالعودة للتواصل أونلاين مع مريض كوفيد، هل نتائج العلاج تكون فعالة وناجحة مقارنة بالتواصل المباشر بين المريض والطبيب؟

بالنسبة لمركز “نوفومد للحساسية والمناعة” وبصفتى المدير الطبى لقسم الأمراض الصدرية، أعتبر نفسى محظوظة لتواجدى فى هذا المكان، ويرجع ذلك إلى الدعم المستمر من دكتور مازن الصواف لتقديم أقصى درجات الرعاية الطبية للمرضى.

أما عن الاستشارة عن بعد، يجب أن نشير إلى أن هذا هو مستقبل الطب فى الوقت الحالى وما بعد كورونا، ويرجع ذلك إلى صعوبة التنقل لمريض كورونا حفاظا على حياته وحياة الأخرين، وهذا الأمر مقبول جدا وخصوصا لمرضى الربو الشعبى.

مراكز وعيادات نوفوميد

ويتم التواصل مع المرضى عبر نظام يسمى Doxy وهو التواصل بالفيديو بين المريض والطبيب، وإذا استدعى الأمر لإجراء فحوصات أخرى أو عمل أشعات أو تحاليل، وقتها يتم توجيه المريض للمكان المناسب.

ولا يفوتنا أن نقول بأن مريض كورونا يكون فى حالة عزل منزلى وغير مسموح له بالتنقل أو المخالطة، وبذلك يكون نظام العلاج عن بعد هو الأنسب فى هذه الظروف وحماية أيضا للطبيب.

ما هى أهم النصائح للمتعافين من كورونا.. وهل النوصيات تختلف باختلاف عمر المريض؟

المتعافى من كورونا هو إنسان محظوظ، ونصيحتى لهم كـطبيبة أمراض صدرية تتمثل فى الأتى:

  1. الغذاء الصحى والأطعمة التى تحتوى على فيتامين C وفيتامين E مثل السبانخ والبروكلى والخضار والفاكهة
  2. الحفاظ على وزن مثالى وذلك للوقاية من أى مرض
  3. ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشى ونمارين التنقس
  4. وأهم نصيحة أوجهها للجميع هى ارتداء الكمامة والالتزام بالاجراءات الاحترازية

بما أن المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بكورونا، فهل من المخطط لمستشفيات نوفومد أن تنشئ قسما للتعافي من التدخين ؟

بالفعل بدأنا في “مراكز نوفومد” بعد اقتراحى بأن نبدأ برنامج إيقاف التدخين (Smoking cessation program) وهذا البرنامج يشمل عدة جوانب من بينها جانب نفسي تأهيلي مع المعالج النفسي للتخلص من جانب التعود و إدمان التدخين  لتفادي أعراض الانسحاب، ويكون ذلك بالتزامن مع العلاج الكميائي، ويخضع برنامج إيقاف التدخين كليا لتقديرات الأطباء والمتخصصين بما يتناسب مع كل حالة.

هل الأطفال فى مأمن من الإصابه بفيروس كورونا.. وهل الأعراض متشابهه بين الأطفال والكبار؟

أكيد أن إصابات الأطفال بكوفيد أقل لأن الفيروس يعتمد على مستقبلات ACE 2 وهذه المستقبلات عددها قليل في الأطفال، ولكن يمكن للأطفال أن يصابوا بكوفيد وتكون الأعراض فى كثير من الأحيان مشابهة لأعراض الكبار، وتكون الأعراض عبارة عن (سعال و ضيق التنفس وارتفاع في الحرارة وأحيانا أعراض جهاز هضمي مثل إسهال ومغص وقئ وآلام في البطن).

مراكز وعيادات نوفوميد

 

بالمقارنه بين اللقاحات المتوفرة، ما هو اللقاح الأكثر فاعلية  وما الفرق بين اللقاحات حتي يتم اختيار لقاح ما في دولة ولقاح اخر في دوله اخرى؟

من السابق لأوانه أن نقول ما هو اللقاح الأفضل أو الأكثر فاعلية لأننا حتى الآن فى مرحلة الاكتشافات ولأن كل لقاح له خصائصه وطريقته فى العمل مثل لقاح السينوفارم (Sinopharm)، فهناك لقاح يعمل على الفيروس الميت، وآخر يعتمد على ( RNA ) الحمض النووى الريبوزى للفيروس، وكلها طرق عمل مختلفة للقاحات.

وقبل أن نتحدث عن تفضيل دولة للقاح ما ودولة أخرى للقاح آخر، فإن العالم الأن يأخذ فى عين الاعتبار بالعدالة فى الحصول على اللقاح، ويرجع تباين الدول فى الاختيار ما بين اللقاحات لاعتبارات عديدة وقد ذكرت جانب منها وهو كيفية عمل كل لقاح وخصائصه وفاعليته.

أما عن الجوانب الأخرى، فالظروف الاقتصادية تشكل عاملا مهما لكل دولة عن غيرها، لأن سعر كل لقاح يختلف عن غيره من اللقاحات معتمدا فى ذلك على عوامل أخرى مثل طريقة النقل والتخزين لكل لقاح، فمثلا  لقاح السينوفارم (Sinopharm) لايحتاج إلى طريقة نقل مخصصة ولا مبردات عالية التجهيز، أما لقاح فايزر (Pfizer) يعتمد فى طريقة عمله على الحمض النووى الريبوزى ويحتاج إلى مبرددات مجهزة وطرق مخصصة للتخزين، ولكل دولة قدرتها الاقتصادية والشرائية ومن ثم التفضيل ما بين اللقاحات.

 نوفومد .. ماذا عنها وكيف تكون؟

مراكز نوفومد هي مجموعة من العيادات الطبية والمستشفيات المتقدمة المتواجدة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وجميع مراكز نوفومد بها عيادات متخصصة وفريق طبى متميز قى جميع التخصصان مثل:

  • أمراض النساء والتوليد
  • جراحة العظام، والأمراض الجلدية
  • أمراض الجهاز الهضمي، وجراحة التجميل
  • العلاج الطبيعي وطب الأعصاب
  • أمراض القلب، وطب الأطفال
  • أمراض الغدد الصماء، والسكري
  • جراحات السمنة والسكري
  • اختبار وعلاج الحساسية
  • حلول السكري
  • جراحة الأوعية الدموية
  • الأذن والأنف والحنجرة
  • علم النفس والطب النفسي
  • الفحص الصحي- Ups
  • طب الأسرة، والطب الباطني
  • أمراض الجهاز الهضمي
  • العلاجات الوريدية
  • التغذية والسكري والغدد الصماء
  • الأشعة ومختبرات النوم
  • صحة الرجال والبوتوكس والليزر

    مراكز وعيادات نوفومد

ولدينا نوفومد أستيتيكا مع جراحي التجميل وأطباء الجلد وفنيي الليزر ومعالجي التجميل الذين يقدمون علاجات متطورة. تغطي خدمات Novomed Psychiatry & Neurology الصحة العقلية والإرشاد الأسري والتقييمات الأكاديمية والمزيد.

وتضم عيادة نوفومد للطب التكاملي أطباء متخصصين في الطب الطبيعي والطب الوظيفي.. لدى نوفومد أيضًا مركز صحة للرجال ومركز متخصص للحساسية والربو للاختبار والعلاج. يتم استكمال خدماتنا بمرافق تشخيصية وعلاجية متقدمة، بما في ذلك الاختبارات الجينية.

شكرا لك دكتورة سمر منصور.. وأترك لك المساحة فربما تودين قول شىء لم أسالك عنه.

نعم.. أردت ان أشكر مجلة “سيدات الأعمال الدولية” على أن أتاحت لى الفرصة لأتحدث عن كورونا وعن تجربتنا مع تلك الجائحة التى غيرت نظرتنا للحياة، وأشكر رؤسائى وزملائى فى العمل على الدعم والمساندة، وأشكر كل من ساعدنا فى أزمة كورونا من آباء وأمهات وأزواج وزوجات وأبناء، وأشكر كل من دعمنى وقدم الدعم النفسى فى وقت الضغط الشديد بين الخوف على المريض واحتمالية انتقال العدوى ونقلها لأسرنا وأحبابنا، وأخيرا أقول.. أنى أخلصت نيتى بأن عملى لوجه الله رب العالمين والحمد لله على قضائه وقدرة خيره وشره.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى