ثقافة وفنونمميز

السودان ضيف شرف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

مصاد ـ دبى

عاد نادي السينما الأفريقية في مصر لنشاطه بعرض الفيلم السوداني “ستموت في العشرين” الحاصل على جوائز في كل المهرجانات التي شارك فيها.

وبحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والمخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان، وأمجد أبو العلا مخرج الفيلم.

وقال السيناريست سيد فؤاد قبل عرض الفيلم، إنه سعيد بعودة نشاط نادي السينما الأفريقية الذي توقف في مارس عام 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا، ولكن العودة كانت قوية وبفيلم من أهم الأفلام في الفترة الأخيرة وهو: “ستموت في العشرين”.

وأضاف سيد فؤاد: نادي السينما الأفريقية سيعود تدريجيا في كل محافظات مصر في الإسكندرية وفي الأقصر السبت بعد القادم، ثم يعود في هيئة قصور الثقافة بالتعاون مع الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة، ليكون تواجده في 18 محافظة، لأنه نشاط مهم جدا ويعد من أكبر نوادي السينما في العالم.

أما المخرجة عزة الحسيني فقالت: نحن سعداء بهذا الفيلم الذي نال الدعم في بدايته من خلال مهرجان الأقصر من خلال صندوق اتصال التابع لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، كما أعلنت عن عودة نادي السينما وأن السودان سيكون ضيف شرف الدورة القادمة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وخلال انعقاد نادي السينما الأفريقية أعلنت إدارة مهرجان الأقصر عن اختيار السينما السودانية ودولة السودان ضيف شرف الدورة القادمة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، إن اختيار السودان جاء نتيجة الصحوة الكبيرة في الإنتاج السينمائي السوداني في الأعوام القليلة الماضية كما وكيفا، ولجهود جيل الشباب من السينمائيين السودانيين وتمثيلهم الثري للسينما السودانية في المهرجانات الكبرى كمهرجان برلين وفينسيا وتورينتو وغيرها.

وقالت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان: سيتم عرض 5 أعمال سينمائية سودانية تمثل مراحل انتقال في صناعة الفيلم السوداني التسجيلي والروائي، كما سيتم إهداء الدورة لروح الفنان السوداني الراحل الهادي الصديق أحد أبرز قامات الفن السوداني، كما سيتم عمل ندوة رئيسية حول السينما السودانية بحضور وفد رفيع المستوي من كبار صناع الأفلام بالسودان الشقيق، كما سيحتفي المهرجان بوصوله للدورة العاشرة حيث سيتم تقديم برنامج حافل بهذه المناسبة ودعوة العديد من أهم الضيوف من صناع السينما في القارة الأم “أفريقيا”.

فيلم “ستموت في العشرين”، مأخوذ عن مجموعة قصصية “النوم عند قدمي الجبل” للكاتب ‏السوداني حمور زياد الفائز بجائزة نجيب محفوظ الأدبية وهو أول ‏فيلم روائي طويل للمخرج أمجد أبو العلا الذي شاركه في كتابة العمل مع الكاتب الإماراتي يوسف إبراهيم، ويشارك في بطولته إسلام مبارك، ومصطفى شحاتة، ومازن أحمد، وبثينة خالد، وطلال عفيفي، ومحمود السراج ‏وبونا خالد.

زر الذهاب إلى الأعلى