إيران تعلن استئناف تسيير الرحلات الجوية المباشرة إلى دبي
وكالات ـ دبي
أعلنت هيئة الطيران المدني الإيرانية استئناف تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين طهران ودبي اعتبارا من 30 يونيو الجاري.
تأتي هذه الخطوة في إطار العودة التدريجية للحركة الجوية الإقليمية بعد فترات من الإغلاق والاضطرابات التي شهدها المجال الجوي في المنطقة.
وتنطلق أولى الرحلات في 30 حزيران/يونيو الحالي، على أن تعود الجدولة المنتظمة للشركات الإيرانية تدريجيا وبشكل كامل بحلول مطلع شهر تموز/يوليو.
وقد بدأت شركات الطيران والوكالات السياحية بالفعل في إعادة تفعيل منصات حجز التذاكر للمسافرين الراغبين بالتنقل بين المطارين الدوليين في طهران ودبي.
وجاء استئناف الرحلات بعد استقرار الأوضاع الأمنية تدريجيا وإعادة فتح الأجواء، عقب توقيع تفاهمات وأطر دبلوماسية أسهمت في خفض التصعيد العسكري الذي عطل حركة الملاحة الجوية لعدة أسابيع في منطقة الخليج والشرق الأوسط.
بالتزامن مع القرار الإيراني، بدأت شركات طيران إقليمية وعالمية أخرى (مثل الخطوط التركية وغيرها) في جدولة عودتها وتوسيع رحلاتها إلى مطار دبي الدولي والمطارات الخليجية المجاورة تفاديا للمسارات الطويلة.
وكان معاون شؤون الخدمات التجارية بمنظمة الترويج التجاري الإيرانية محمد صادق قنادزاده أعلن اليوم السبت عن استئناف المبادلات التجارية بين إيران والإمارات، عبر ميناء جبل علي الإماراتي.
ونقلت وكالة (إرنا) عنه قوله إن “ميناء جبل علي يعد أحد أهم موانئ الترانزيت في دولة الإمارات مع إيران”، لافتا إلى أن “معظم المبادلات التجارية بين البلدين كانت تتم عبره”.
وكان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، بحثا خلال اتصال هاتفي، التطورات الإقليمية في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.
ويعد هذا الاتصال الأول المعلن بين وزيري خارجية إيران والإمارات منذ تصاعد التوتر بينهما إثر هجمات شنتها إيران، عقب اندلاع الحرب التي شنتها إسرائيل والولايات المتحدة عليها في 28 فبراير الماضي.




