الاتحاد العربي للمرأة المتخصصةمميز

سيدة القطار.. تشعل السوشيال ميديا بموقفها النبيل والإنساني تجاه الجندي

سيدات الأعمال الدولية ـ دبى

سيطرت السيدة المصرية صفية أبوالعزم على قلوب المصريين بعد أن تصرفت بشكل عفوي وتطوعت لدفع قيمة تذكرة قطار لأحد جنود القوات المسلحة، في واقعة شغلت مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة. 

وشارك روّاد السوشيال ميديا مقطع الفيديو الذي يرصد الواقعة آلاف المرات، مشيدين بموقفها النبيل والإنساني تجاه الجندي.

ومساء الخميس، أعلنت وزارة النقل المصرية انتهاء التحقيق الفوري في واقعة تجاوز كمسارية في قطار “المنصورة-القاهرة” في حق أحد أفراد القوات المسلحة من ركاب القطار.

وكشف البيان عن التحقيق مع الكمسارية بمعرفة الشؤون القانونية في هيئة السكك الحديدية، التي قررت مجازاة “عادل فاروق عبدالهادي”، رئيس القطار، بخصم أجر 50 يوماً من راتبه، ومجازاة “عادل صلاح عبدالمنعم”، مشرف القطار، بخصم أجر 15 يوماً من راتبه.

كما تقرر استبعاد الإثنين عن العمل بقطارات الركاب وتشغيلهم بقطارات نقل البضائع، وتحرير محضر شرطة بحقهما لعدم ارتداء الكمامة الطبية وتغريمهما 4000 جنيه لكل منهما.

وكشفت صفية أبوالعزم كواليس الواقعة في تصريحات لجريدة “الوطن” المصرية، قائلة إنها سمعت الخلاف بين المجند والكمسري، فتدخلت لحل الأزمة وعرضت دفع قيمة التذكرة، وإنها لم تفعل شيئا يستحق.

وأضافت أن المجند أصر أن يرد لها قيمة التذكرة، موضحة أنها تلقت اتصالا هاتفيا من وزير الدفاع المصري، الفريق أول محمد زكي، يشكرها على موقفها، كما تلقت اتصالا من رئاسة الجمهورية لتكريمها.

وفي تصريح لصحيفة “المصري اليوم” المحلية، قالت إنها كانت موجودة في القطار في رحلة من مدينة المحلة بمحافظة الغربية إلى بركة السبع بمحافظة المنوفية في دلتا مصر، لحضور زفاف ابن شقيقتها، وحدثت الواقعة في محطة طنطا.

وبررت تصرفها بقولها: “لدي 3 أبناء منهم مَن يعمل مهندساً وآخر بكاريوس تربية والثالث ثانوية عامة، لذلك كان تحركي لدفع أجرة المجند، من منطلق الأمومة.. أنا أم وتخيلت أن ابناً من أبنائي من الممكن أن يتعرض لمثل ذلك الموقف في يوم من الأيام.. دافع الأمومة هو من حركني، خاصة بعد استفزازي من طريقة حديث الكمسري للمجند”.

وتابعت: “وجدت أنه مهما حدث كان يجب احترام بدلة الجيش التي يرتديها المجند.. هذا شخص يدفع حياته لحماية البلد، فكيف تتحدث معه عن 22 جنيها.. أي حد مكاني هيعمل كده، ده ابني زي ولادي الثلاثة”.

وخلال مداخلة هاتفية لفضائية “TeN” المصرية، كشفت أنها تلقت مكالمة هاتفية من الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع، قائلة: “شكرني وقالي جزاك الله كل خير، وموقفك دليل على أصالة معدنك”.

وأضافت أنها أخبرت وزير الدفاع بأن ما فعلته لا يمثل جزءًا بسيطًا مما تقوم به القوات المسلحة المصرية، مضيفة: “القوات المسلحة كبيرهم وصغيرهم على دماغنا وإحنا في أمان بسببهم”.

وأشارت إلى أنها لم تتوقع أن تنتشر الواقعة بهذا الحجم على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنها أقدمت على ما قامت به لوجه الله، وردًا لاعتبار المجند وكرامته.

ردود الفعل الواسعة حول الموقف، طالت القوات المسلحة المصرية التي أصدرت بيانا شكرت فيه السيدة المصرية، وقالت فيه: “أكدت القيادة العامة للقوات المسلحة احترامها لكافة مؤسسات الدولة، وأن جميع أفرادها يتحلون بالانضباط الذي هو من التقاليد الأصيلة للمؤسسة العسكرية، وأن جنودها هم عصب القوات المسلحة على مر العصور وهم حماة الوطن الذى نعيش فيه، نذروا أنفسهم فداء لوطنهم وشعب مصر العظيم”.

وتابع البيان: “توجهت القيادة العامة للقوات المسلحة بخالص الشكر والتقدير للسيدة المصرية العظيمة التي شهدت الواقعة في القطار، وتمسكت بدفع ثمن تذكرة الركوب، وتؤكد أن ما فعلته هو تعبير عن أصالة المرأة المصرية التي تحمل في قلبها الكثير من العطاء والإنسانية والأمومة”.

وبدوره، أشاد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بتغطية وسائل الإعلام لواقعة “سيدة القطار”، وتعظيم القيم الإنسانية النبيلة لسيدة مصرية، تصرفت بشكل عفوى يكشف عن معدن سيدات مصر، في صور تتكرر دائماً.

وأشاد المجلس في بيان بأخلاق الجندى، الذي تحلى بأقصى درجات الثبات الانفعالي وحسن الخلق وإصراره على ارتداء الكمامة، ولم يستجب لاستفزاز كمساري القطار، مؤكداً أن مدرسة تخريج الرجال هي الحصن العظيم الذي يربي الأجيال على معاني الكرامة والرجولة والكبرياء.

وأكد المجلس أنه مع التنفيذ الكامل للقانون شريطة أن يتحلى المكلفون بتنفيذه بروح القانون التي تعلي شأن العدالة وتحفز قيم الاحترام .

وناشد المجلس وسائل الإعلام بتسليط الأضواء على مثل هذه القصص الإنسانية التى تؤكد أن المصريين بخير.

زر الذهاب إلى الأعلى