مال وأعمالمميز

شاهد السعر.. العقود المستقبلية تشهد ارتفاعا في أول تداولتها بالسعودية

سيدات الأعمال الدولية ـ دبى

شهدت جلسة اليوم الأحد تداول 5 عقود بحجم 428.4 ألف ريال، وكان أفضل سعر وصلت إليه العقود المستقبلية عند 1074 ريالاً.

سجلت جميع العقود المستقبلية “إم تي 30” بسوق المشتقات السعودي اليوم في أول يوم تداول ارتفاعاً بنحو 0.09% بوصولها لسعر 1072 ريالاً.

وكشفت “تداول” في وقت سابق، أن إطلاق سوق المشتقات يمثل خطوة هامة في مساعي تطوير السوق المالية السعودية وتزويد المستثمرين بمجموعة متكاملة ومتنوعة من المنتجات والخدمات.

وأشارت إلى أنه تم تطوير  العقود المستقبلية لمؤشر “إم تي 30  لتزويد المستثمرين بأدوات للتداول والتحوط لإدارة المخاطر بشكل أكثر.

من جهتها توقعت شركة بلتون المالية، المصرية، أن يساعد انطلاق سوق المشتقات المالية بالسعودية على الحد من تأثير تذبذب الأسعار ومخاطر التوازن الناتجة عن زيادة المستثمرين للمراكز الاستثمارية.

ويمكن لجميع العملاء من المؤسسات والشركات والأفراد التداول في سوق المشتقات بإيداع مضاعف هامش مختلف على حسب فئة المتداول.

ومنتجات المشتقات هي أداة تداول بديلة توفر فرص تداول وتحوط للعملاء، وتقدم المشتقات ميزات مضمنة في منتجاتها مثل البيع على المكشوف والرافعة المالية.

وهناك نوعان من منتجات المشتقات، النوع الأول العقود المتداولة في الأسواق المنظمة: والتي تشمل العقود المستقبلية وعقود الخيارات ويتم تداولها فقط في الأسواق المنظمة (النوع الذي تعمل تداول على إطلاقها).

أما الثاني فهو عبارة عن عقود تتداول في أسواق غير منظمة OTC وتشمل العقود الآجلة وعقود المبادلة ولا تتداول في الأسواق المنظمة.

وتفتتح سوق المشتقات من خلال مزاد للعقود المستقبلية، ويكون المزاد بناء على العروض والطلبات المدخلة خلال افتتاح المزاد وهي نفس الطريقة المطبقة بالسوق الرئيسية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية “تداول”، خالد عبد الله الحصان، في يوليو/تموز الماضي، إن إطلاق سوق المشتقات المالية سيجعل السوق المالية السعودية أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى