الإماراتشؤون عربية

رسالة بايدن للإمارات.. وفد “نجوم السياسة” يبرز عمق العلاقات

وكالات ـ دبي

أرسل الرئيس الأمريكي جو بايدن وفدا يضم كل نجوم السياسة الأمريكية إلى دولة الإمارات، لتقديم واجب العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

الوفد الأمريكي الذي تترأسه نائبة الرئيس كامالا هاريس، يعكس تقديرا أمريكيا لمكانة دولة الإمارات، ومحاولة فيما يبدو لتكثيف الجهود من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين.

ويتوافد زعماء العالم منذ مطلع الأسبوع على دولة الإمارات العربية المتحدة، لتهنئة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على انتخابه رئيسا للدولة، وتقديم التعازي في وفاة الرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

ويضم الوفد الأمريكي،  كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي التي ترأس الوفد، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، والدفاع لويد أوستن، لتقديم واجب العزاء في وفاة المغفور له خليفة بن زايد آل نهيان.

كما يضم الوفد الذي يعد واحدا من أرفع الوفود الأمريكية التي ترسل بتكليف مباشر من الرئيس بايدن في مهمة خارجية، مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، والمبعوث الرئاسي الخاص للمناخ جون كيري.

كذلك يضم الوفد القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في أبوظبي شون ميرفي، ومستشار الأمن القومي هاريس فيل جوردون، ومنسق مجلس الأمن القومي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، وكبير مديري مجلس الأمن القومي باربرا ليف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.l

وقال عمر تاشبينار الخبير السياسي لدى معهد بروكينجز، “هذه دفعة كبيرة بسحر الجاذبية من جانب إدارة بايدن” لتعزيز العلاقات.

كما يقول مسؤولون أمريكيون بارزون لـ”رويترز” إن تشكيل الوفد يعكس رغبة واشنطن في إظهار التزامها تجاه المنطقة.

وأضاف مسؤولون تحدثوا لـ”رويترز” شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن هاريس ستؤكد عزم الولايات المتحدة تعميق العلاقات مع المنطقة في مجالات تتراوح من الأمن والمناخ إلى الطاقة والتجارة.

ولم يكن الشرق الأوسط يحظى بأولوية لدى إدارة بايدن التي انصب اهتمامها الأساسي على معالجة التحدي الصيني، ثم الأزمة في أوكرانيا، لكن تاشبينار قال لـ”رويترز”: “هناك محاولة لإعادة الأمور إلى مسارها مع الشرق الأوسط”.

وقال مصدر لـ”رويترز”، “يمثل تشكيل الوفد الأمريكي وحجمه إشارة بالغة ستكون ذات مغزى لدى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

وقال المصدر الإماراتي “تم إحراز تقدم لكن يتعين بذل المزيد. الإمارات تريد علاقات أوثق ومحددة بوضوح أكبر مع الولايات المتحدة”.

ووصل الوفد الأمريكي رفيع المستوى، مساء الإثنين، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، لتقديم واجب العزاء في وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال البيت الأبيض، في وقت سابق، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن كلف وفدا برئاسة نائبته كامالا هاريس بالسفر للإمارات الإثنين لتقديم واجب العزاء في الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأكدت نائبة الرئيس الأمريكي في بيانها عزم الإدارة الأمريكية مواصلة تعزيز الشراكة بين البلدين، لافتة إلى إمكانية رؤية إرث هذه الشراكة في الروابط العميقة التي تربط بين البلدين.

ولم تنقطع التعازي من قادة ورؤساء العالم للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات في وفاة الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

والجمعة الماضي، نعت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات إلى الشعب الإماراتي والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع “قائد الوطن وراعي مسيرته الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً”.

زر الذهاب إلى الأعلى