مال وأعمال

انخفاض أسعار النفط في ظل تأثر أنشطة التكرير الأمريكية

منصات نفطية في خليج المكسيك

المصدر: رويترز

انخفضت أسعار النفط اليوم الثلاثاء في ظل مخاوف من أن يؤدي انقطاع الكهرباء والفيضانات في ولاية لويزيانا الأمريكية جراء الإعصار “أيدا” إلى تراجع الطلب على الخام من مصافي التكرير.

وتعرضت الأسعار لضغوط أيضا بفعل بيانات تصنيع أضعف من الصين، حيث توسعت أنشطة المصانع بوتيرة أبطأ في أغسطس 2021 مقارنة مع الشهر السابق.

وانخفضت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.07% إلى 69.16 دولار للبرميل، بحلول الساعة 05:55 بتوقيت غرينتش، متخلية عن بعض المكاسب، التي حققتها أمس الاثنين.

أما العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم أكتوبر 2021، والمقرر أن تنتهي اليوم الثلاثاء، فنزلت بنسبة 0.04%، إلى 73.38 دولار للبرميل، وذلك بعد أن زادت أمس الاثنين نحو واحد بالمئة. كذلك تراجعت عقود نوفمبر 2021 بنسبة 0.4% أيضا إلى 72.20 دولار للبرميل.

وقال رافيندرا راو نائب الرئيس المعني بالسلع الأولية لدى “كوتاك سيكيوريتز” إن “سوق النفط في وضع الانتظار والترقب إذ يجري تقييم أثر الإعصار أيدا على كل من الطلب والعرض”.

وأضاف: “المتعاملون في السوق يحجمون عن القيام برهانات كبيرة قبل اجتماع أوبك+ الخاص بالمراجعة غدا”.

وأوقف الإعصار “أيدا” ما لا يقل عن 94% من إنتاج النفط والغاز البحري في خليج المكسيك وتسبب في أضرار “كارثية” لشبكة الكهرباء في لويزيانا.

ويقول مسؤولو مرافق إن انقطاع الكهرباء قد يستمر ثلاثة أسابيع، مما يبطئ جهود إصلاح واستئناف عمل منشآت الطاقة، والتي قد تستغرق ما لا يقل عن أسبوعين لاستئناف العمليات بالكامل.

ومما يكبح الأسعار أيضا احتمال أن تتفق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، على المضي قدما في خطط إضافة 400 ألف برميل يوميا إضافية للإمدادات كل شهر اعتبارا من ديسمبر كانون الأول.

وتجتمع “أوبك+” غدا الأربعاء. ويقول مندوبون في “أوبك” إنهم يتوقعون أن تمضي المجموعة قدما في زيادة الإنتاج، على الرغم من أن وزير النفط الكويتي قال يوم الأحد الماضي إنها قد يعاد النظر فيها في ظل مخاوف بشأن تفشي إصابات كوفيد-19 في آسيا مما يحد من الطلب على الوقود.

 

زر الذهاب إلى الأعلى