مقالات وآراء

بسنت البربري.. “العنف ضد المرأة” فى مجتمعاتنا وكيفية التصدي للظاهرة

د بسنت البربري استشاري اجتماعي وتنموي

بقلم.. بسنت البربري

العنف القائم علي جني الإنسان، يؤدي إلي أذى بدني أو جنسي أو نفسي أو معاناة للمرأة أو قهرها أو الحرمان التعسفي من الحرية سواء كان ذلك في الحياة العامة أو الخاصة، وطبقا لإعلان الأمم المتحده ولجنة وضع المرأة الدورة السابعة والخمسون عام ٢٠١٣ وحددت بعض الدراسات شكلين من أشكال العنف منها العنف الاسري من قبل الزوج أو أعضاء آخرين من الأسرة.

وأيضا هناك العنف المجتمعي الذي يمارسه أشخاص غرباء ويتضمن العنف والمضايقات في الشارع وأماكن العمل والمؤسسات التعليمية والعامة ومواقع تقديم الخدمات.

ورؤيتنا كاستشاريين اجتماعيين، مجتمع آمن وخالي من العنف يكفل للمرأة الحماية ويوفر لها الخدمات المتكاملة والالتزام بتلبي، حقوقها ويضمن مشاركتها الفاعلة والعادلة في الحياة المجتمعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.

والتصدي لكافة أشكال التمييز ضد المرأه من خلال تحقيق مبادئ العداله الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين أفراد المجتمع بتطبيق سياسات شاملة تخلق تعاون بين الحكومات والمجتمع المدني وتعمل علي تغيير الصورة السلبية لدي المجتمع تجاه المرأة ونقضي تدريجيا علي كافة المعوقات التي تحد من مشاركتها في الحياة العامة.

أهدافنا، وقايه وحمايه تدخلات من خلال تنمية الوعي العام وتصحيح الخطاب الديني وتغيير الثقافة الشعبية من خلال برامج التوعية والتعليم والتدريب، وأيضا تحليل الظاهرة من الجانب الاجتماعي والاقتصادي لوضع برامج وخطط للتعامل مع أصل وجذور المشكله وتمكين المرأه من تجنب العنف ومراجعه القوانين والممارسات التي تحض علي العنف ضد المراة وتطوير واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائل الاعلام لنبذ ومكافحة العنف.

تفعيل وتطوير التشريعات والقوانين لمناهضة العنف ضد المرأة في ضوء الدستور وإصدار تشريع متكامل يتناول كل صور العنف الموجهة ضد النشء والفتيات لضمان القضاء علي الظاهرة.

تنفيذ القوانين من خلال تطوير آليات التنسيق ونظم الإحالة والتوعية بالقوانين وتبسيط الإجراءات وتيسير الوصول إلى الخدمات القانونية وسرعة الإنجاز.

خلق بيئة مناسبة للنساء المعنفات للإبلاغ عن حوادث العنف والاستفادة من الخدمات وبرامج الحماية والمساعدة.

وإليكم اربعة تدخلات حتميه عند حدوث او وقوع عنف ضد اي امرأه

  1. توفير خدمات الدعم الصحي والنفسي والمشور للمعنفات
  2. تطوير برامج العلاج والتأهيل لمرتكبي العنف
  3. توفير مراكز استضافة كافيه للمعنفات
  4. إنشاء وتوزيع نطاق خدمات الرعايه الصحيه والارشاد والمشوره الطبيه والنفسيه والخطوط الساخنه ودور الاستضافة للمعنفات
  5. توفير الدعم الاقتصادي اللازم لها.
زر الذهاب إلى الأعلى