بوابة التقنيةمميزمنوعات

أخطر 10 معلومات عن آيفون 12 الجديد

وكالات ـ دبى

منذ أن أعلنت أبل عن سلسلة هواتف آيفون 12، يتم يوميا الكشف عن أسرار أجهزة الشركة الأمريكية التي استحوذت على اهتمام الملايين

وأعلنت أبل في 13 أكتوبر/تشرين الثاني عبر مؤتمرها الافتراضي “أهلا بالسرعة” (Hi, Speed) عن هواتف آيفون 12 الجديدة الداعمة لتقنية الجيل الخامس 5G.

ومع طرح الهواتف بالأسواق وشرائها من قبل الملايين حول العالم، بدأ الخبراء في رصد مميزات وعيوب آيفون 12 الجديد، والكثير من الأسرار المتعلقة بالهاتف الذي وصف بأنه هاتف القرن.

في هذا التقرير نرصد أهم 10 معلومات عن سلسلة هواتف آيفون 12.

أزمة 5G

كشفت وثيقة صادرة عن شركة أبل أن هاتف آيفون 12 يدعم شبكات 5G، لكن ليس إذا كنت تستخدم الجهاز في وضع بطاقة (SIM) المزدوجة.

وعند استخدام خطين في وضع بطاقة (SIM) المزدوجة، فإن بيانات الجيل الخامس ستكون غير مدعومة في أي من الخطين، وستعود إلى (4G LTE).

وفي الوقت الحالي يمكن الوصول إلى شبكات (5G) عبر آيفون 12 إما من خلال خط (Nano SIM) وإما (eSIM)، طالما أنك تستخدم خطا واحدا فقط في وقت واحد، مما يعني أنه يتعين على مستخدمي (eSIM) إزالة البطاقة الفعلية من الهاتف للوصول إلى سرعات (5G).

إصلاح الشاشة

أعلنت شركة أبل أن أجرة إصلاح شاشة هاتف آيفون 12 برو، البالغة 279 دولارا أمريكيا لم يتغير مقارنة بهاتف آيفون 11 برو.

وزادت أجرة إصلاح شاشة هاتف آيفون 12 الأساسية البالغة 279 دولارا أمريكيا بمقدار 80 دولارا أمريكيا، مقارنة بجهاز آيفون 11، وزادت أجرة إصلاح “الأضرار الأخرى” بمقدار 50 دولارا أمريكيا ليصل إلى 449 دولارا أمريكيا. ولم يُعلن عن أجور إصلاح هاتفي آيفون 12 برو ماكس، وآيفون 12 ميني.

ولا يبدو أن الشاشات الجديدة المحمية بـ”الدرع السيراميكي” والمستخدمة في سلسلة آيفون 12، والتي تقول أبل: إنها “أقوى من أي زجاج من زجاج الهواتف الذكية”، وذلك مع مقاومة أكبر بأربعة أضعاف للضرر الناجم عن السقوط، وقد تسببت في زيادة الأسعار للمشترين.

وفيما يتعلق بما تفرضه شركة أبل من رسوم لإصلاح “الأضرار الأخرى” مثل تلك الناتجة عن السوائل، فتبلغ أجرة إصلاح هاتف آيفون 12 برو 549 دولارا، وهو ما لم يتغير عن هاتف آيفون 11 برو. ومع ذلك تبلغ أجرة إصلاح آيفون 12 نحو 449 دولارا، مقارنة بـ399 دولارا لإصلاح آيفون 11. ويظل أجر الإصلاحات الأخرى التي تغطيها AppleCare Plus عند 99 دولارا.

ميزة MagSafe

تدعم جميع الطرز في هواتف آيفون 12 ميزة جديدة تُسمى (MagSafe)، التي قد تكون نقطة البيع الرئيسية لهواتف أبل هذا العام.

تُسهل ميزة (MagSafe) شحن هواتف (iPhone 12) لاسلكيا، ولصق حافظات البطاقات ومجموعة متنوعة من الملحقات مغناطيسيا على خلفية الهاتف، لذلك سنستعرض اليوم سبب كونها أكبر تغيير قامت به أبل في هواتف آيفون هذا العام وفقا لموقع (aitnews).

وميزة (MagSafe) في هواتف iPhone 12 مختلفة قليلًا، حيث أصبحت تقنية لاسلكية تتيح لك شحن الهاتف لاسلكيا بقدرة 15 واطا، ولصق مجموعة من الملحقات مغناطيسيا على خلفية الهاتف، مثل حافظة البطاقات وغيرها الكثير.

حافظة خارجية

تحوي جميع طرز آيفون 12 على طبقة جديدة من الحماية تُسمى (Ceramic Shield) لتحسين المتانة بشكل أكبر.

ووفقا لأبل هي أكثر متانة بأربع مرات في اختبارات السقوط مقارنة بهاتف آيفون 11.

تعتبر طبقة (Ceramic Shield) هي الخيار المكافئ لطبقة الحماية من زجاج (Gorilla Glass Victus) التي قدمتها سامسونج في هاتف (Galaxy Note 20 Ultra)، وقد طورتها أبل بالتعاون مع شركة (Corning) أيضا التي تصنع زجاج (Gorilla).

والطبقة مصنوعة من زجاج مملوء ببلورات النانو سيراميك التي تجعلها خفيفة الوزن وأكثر صلابة ومقاومة للحرارة والكهرباء.

ومع ذلك لا ينبغي لك أن تعتبر أن ذلك علامة على أن الحافظة وواقي الشاشة ليسا ضروريين، بل من الضروري أن تفكر في شراء الحافظة على الأقل، لأنه إذا كان من المؤكد عدم تعرض الشاشة للكسر عند السقوط من ارتفاع عالٍ، فإن ظهر الهاتف مصنوع من الزجاج.

 

ميزة سرية للشحن اللاسلكي

ألمح ملف من لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية FCC إلى ميزة كامنة في هاتف آيفون 12 الجديد من أبل، وهي الميزة التي قد تسمح يوما ما للهاتف بشحن الملحقات الأخرى لاسلكيا.

وقد تكون سلسلة آيفون 12 من أبل تخفي ميزة مهمة ترددت شائعات عن ظهورها لأول مرة مع أجهزة آيفون 11 العام الماضي. وتُعرف هذه الوظيفة باسم الشحن اللاسلكي العكسي أو الشحن اللاسلكي “الثنائي”، وتُمكّن هذه الوظيفة الهواتف الذكية من استخدام ملف الشحن الحثّي لشحن الملحقات الأصغر، أو حتى الهواتف الأخرى.

وتتيح هذه الميزة شحن ملحقات MagSafe المرفقة، ويشمل ذلك الأجهزة غير المعلن عنها، مثل: منتج AirPods من الجيل التالي. وبالأمس فقط، ذكرت وكالة بلومبرج الإخبارية أن شركة أبل ستقدم طُرز AirPods الجديدة، ويشمل ذلك: الجيل الثاني من AirPods Pro، في أوائل عام 2021.

الزر الخفي

كشفت صحيفة “ذا صن” البريطانية في تقرير لها عن وجود “زر” خفي في هواتف أبل يجعل التحكم في الجهاز أكثر سهولة.

 

وقالت هذا “الزر” سيجعل حياتك أسهل بكثير، حيث يتيح لك التحكم في الجهاز الخاص بك بطرق جديدة عبقرية.

ويطلق على “الزر” اسم “Back Tap”، وأنه جزء من تحديث برنامج iOS 14 الجديد.

 

“الزر” يسمح للمستخدمين التحكم في هواتفهم عن طريق النقر على الجزء الخلفي من الجهاز.

 

وهذه الميزة يمكن تفعيلها من خلال الإعدادات الخاصة بالهاتف، وهو ما يوفر العديد من الميزات الجديدة التي يمكن التحكم فيها، إما بضغطة مزدوجة وإما ثلاثية.

 

ومن خلال استخدام الميزة المفيدة يتمكن الأشخاص أيضا من تضخيم الأغاني وتمريرها وتبديلها.

لقطة الشاشة

تُعتبر لقطات الشاشة من جهاز iPhone 12 الخاص بك رائعة لمشاركة اللحظات من مقاطع الفيديو المفضلة لديك، والنتائج العالية من الألعاب والمحادثات على الشبكات الاجتماعية، مثل تويتر أو فيسبوك، والأخطاء التي تريد الإبلاغ عنها، وتقريبا أي شيء وكل شيء تراه على شاشتك، لذلك إليك كيفية أخذ لقطات للشاشة في iPhone 12 وiPhone 12 Pro الجديدين.

افتح التطبيق أو الشاشة التي تريد التقاطها، قم بإعداد كل شيء بالطريقة التي تريدها بالضبط للتصوير، اضغط مع الاستمرار على الزر الجانبي الموجود على الجانب الأيمن من هاتف آيفون مع Face ID.

انقر فوق زر رفع الصوت في الوقت نفسه بالضبط، ستومض الشاشة باللون الأبيض وستسمع صوت مصراع الكاميرا (إذا تم تمكين الصوت الخاص بجهازك).

التعرف على الصوت

تتيح ميزة التعرف على الصوت الذي تم تقديمها لأول مرة في نظام التشغيل iOS 14 لمستخدمي هواتف آيفون الذين يعانون من ضعف السمع تلقي تنبيهات مرئية عندما يكتشف هاتف آيفون أصواتا معينة، مثل أجهزة إنذار الدخان وصفارات الإنذار وطرق الأبواب ونباح الكلاب، حيث يقوم بذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي المدمج، لذلك لا يلزم الاتصال بالشبكة.

كيفية استخدام ميزة التعرف على الصوت في هواتف آيفون:

افتح تطبيق الإعدادات في جهاز آيفون الخاص بك، انقر على خيار إمكانية الوصول، انتقل إلى قسم (السمع) وانقر على (Sound Recognition).

انقر فوق المفتاح الموجود بجوار خيار التعرف على الصوت لتشغيله، ثم انقر فوق الأصوات أدناه لاختيار الأصوات التي تريد التعرف عليها.

في الشاشة التالية، سترى قائمة طويلة من المفاتيح التي تتوافق مع أنواع الصوت التي يمكن لجهاز آيفون التعرف عليها، مثل صفارات الإنذار وجريان المياه، انقر على مفتاح التبديل بجانب كل صوت تريد أن يتعرف عليه هاتف آيفون الخاص بك، حيث يمكنك تنشيط أي مجموعة من الخيارات.

بعد ذلك، اضغط على زر الرجوع مرة واحدة، ثم أخرج من الإعدادات.

إذا كنت ترغب في اختبار الميزة فحاول البحث عن أصوات مثل (صفارات الإنذار) أو (بكاء الأطفال) على يوتيوب، وعند التشغيل، ستضع الميزة إشعارًا تنبيهًا أعلى الشاشة.

قياس الطول

قالت شركة أبل الأمريكية أن هاتفها الجديد iphone 12 يمكنه قياس طول الشخص على الفور باستخدام تطبيق القياس.

ويأتي آيفون 12 بماسح ضوئي LiDAR جديد لتجارب الواقع المعزز المحسّنة، لكن المستشعر يتيح أيضا ميزة فريدة أخرى، وهي القدرة على قياس طول الشخص، ووفقا لأبل يمكنك قياس طول أي شخص وهو جالس على الكرسي.

وأكدت أبل أنه عندما يكتشف تطبيق (Measure) شخصا في شاشة تحديد المنظر، فإنه يقيس طوله تلقائيا من الأرض إلى أعلى رأسه أو قبعته أو شعره، وفقا لموقع (aitnews).

الحظر التلقائي للمكالمات

أصبحت (المكالمات الهاتفية الآلية) Robocalls أمرا مزعجا للغاية في الفترة الأخيرة، لذلك تسعى كل من شركتي أبل وجوجل إلى تقديم ميزات جديدة في نظامي التشغيل آي أوإس وأندرويد للتقليل من هذه المكالمات بصورة أكبر.

إليك كيفية تفعيل ميزة الحظر التلقائي للمكالمات الهاتفية الآلية في آيفون:

في عام 2019 قامت شركة آبل بطرح ميزة في إصدار نظام التشغيل iOS 13 تتيح لمستخدمي هواتف آيفون حظر المكالمات الهاتفية الآلية تلقائيا، ولكن لتفعيل هذه الخدمة يجب على المستخدم تثبيت أحد تطبيقات حظر المكالمات الهاتفية والتعرّف على هوية المتصل في هاتف آيفون الخاص به، مثل: تطبيق TrueCaller أو Nomorobo أو Hiya.

بمجرد تثبيت أحد هذه التطبيقات في هاتف آيفون الخاص بك يمكنك تفعيل حظر المكالمات الهاتفية الآلية باتباع الخطوات التالية:

افتح تطبيق (الإعدادات) في هاتف آيفون الخاص بك.

اضغط على خيار (الهاتف)، ثم مرر للأسفل واضغط على خيار (حظر المكالمات والتعرف عليها) Call Blocking & Identification.

قم بالتبديل إلى التطبيق الذي تريد استخدامه في حظر المكالمات الهاتفية الآلية غير المرغوب فيها الذي قمت بتثبيته في هاتفك.

زر الذهاب إلى الأعلى