مقالات وآراء

خبيرة الإتيكيت د.شريهان الدسوقي تكتب .. الطلاب الجدد وقواعد الاتيكيت داخل الجامعة

د. شريهان الدسوقى ـ مدرب إتيكيت معاصر

بقلم د. شريهان الدسوقى

إن لكل مرحلة دراسية قواعد وسلوكيات خاصة بها تتناسب مع العمر والأصدقاء والمعطيات وكيفية التعامل والتفاعل بإيجابية مع العالم المحيط والمجتمعات المتنوعة.

والمرحلة الجامعية هي نقطه تحول نفسي واجتماعي للطالب، ويحدث نوع من التذبذب والارتباك بين حيرته فى انتقاء ملابسه وطريقة تعامله داخل الجامعة ،لذلك هناك بعض الأسياسيات للتعامل في الجامعه:

  1. ارتداء الملابس القطنية المريحة التى تتناسب مع اليوم الدراسى الطويل .
  2. نبتعد عن لبس الماركات باهظة الثمن، سواء في ملابسنا أو الساعات أو الحقائب، وأن نميل إلى البساطة، فكلما اتسمت بالبساطة زاد عالمك اتساعا.
  3. الجامعة ليست فاشون شو أو كرنفال للتباهي بالماركات العالمية.
  4. يفضل ارتداء الأحذية الكلاسيكية الخفيفة وتجنب الأخرى ذات الكعب العالى والألوان الغريبة الملفته .
  5. بما أن الجامعة تسمح بالاختلاط بين الشباب والبنات فيجب على الطرفين احترام بعضهما البعض وتجنب استخدام الأيدى أثناء المرح والمزاح، وكذلك تجنب الألفاظ الغير مناسبة، ويكون بيننا تعاون وود في حدود قواعد وقوانين الذوق والإنسانية.
  6. الجامعة هى أفضل الأماكن لتلقى العلم، فعلى الطلاب أن يحرصوا على تبادل المعلومات والمشاركة الفعالة فى المذاكرة وأيضا يجب تجنب عمل تجمعات أو (شلل) داخل المدرج الجامعي، فلو حضر طالب متأخرا، ليس شرطا أن يبحث عن أصدقائه ليجلس بجوارهم، وإنما يجلس في أي مقعد وبعد انتهاء المحاضرة يقابل أصدقائه ويتحدثوا بدون أن يضيع نصف محاضرته لأسباب غير ضرورية.
  7. التحدث بصوت منخفض قليلا مع الحفاظ على الابتسامة الوقورة واختيار الكلمات الأكثر أريحية والتى يحب أن يسمعها الآخرين.
  8. يجب احترام الأساتذة وتجنب الألفاظ السيئة واحترام مواعيد المحاضرات والدخول بانتظام منعا للتكدس على أبواب القاعات، وتجنب تناول الطعام والشراب أثناء إلقاء المحاضرة وعدم التدخين نهائيا داخل الحرم الجامعي
  9. إغلاق الهواتف المحمولة عند الدخول إلى قاعة المحاضرات احتراما للأساتذة وحرصا على التركيز الجيد أثناء الشرح.
  10.  الابتعاد التام عن التحدث مع الآخرين فى أثناء حديث الأساتذة عن المقررات وشرح المناهج، فقد توحى بعدم احترام المكان والزملاء وأيضا عمل تشويش للطلبه الآخرين الأكثر حرصا علي المذاكرة والتحصيل .
  11. يجب على الفتيات ألا يجلسن على سلالم الجامعة وأن ينتبهن جيدا لجلوسهن أثناء التواجد فى القاعة، وعلى الفتاة ألا تضع إحدى قدميها على الأخرى وأن تلتزم بضم قدميها وكذلك ( المكياج ) يكون خفيف ونستخدم ال ( صن بلوك ) بديل كريم الأساس مع روج خفيف اللون لعدم لفت الانتباه
  12. وأخيرا، يجب أن نحترم أصحاب المهن البسيطه كأفراد الأمن والدادات والسائس ونتحدث معهم باحترام دون أمر أو تنمر.
زر الذهاب إلى الأعلى