اقتصادمميز

سقوط حر لسعر الريال الإيراني أمام الدولار

وكالات ـ دبى

واصل سعر الريال الإيراني انخفاضه أمام الدولار الأمريكي، اليوم السبت، حيث سجل مستوى منخفضا جديدا مع تعافي الاقتصاد تحت ضغط جائحة كوفيد -19 والعقوبات الأمريكية.

واليوم السبت تم بيع الدولار بما يصل إلى 304 آلاف و300 ريال في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ارتفاعا من 295 ألفا و940 ريالا أمس الجمعة، وفقا لموقع الصرف الأجنبي Bonbast.com.

وقالت صحيفة “دنياي اقتصاد” الإيرانية اليومية على الإنترنت إن سعر الدولار يصل إلى 303 آلاف و300 ريال بزيادة أكثر من 6 آلاف ريال عن أمس الجمعة.

وفقد الريال الإيراني نحو 56% من قيمته في عام 2020 حيث أدى انخفاض أسعار النفط إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد، والتي لديها أيضًا أعلى حصيلة وفيات COVID-19 في الشرق الأوسط.

وعن سعر الصرف الرسمي والذي ثبته البنك المركزي الإيراني عند 42 ألف ريال لكل دولار، فهو مخصص في الغالب لواردات الأغذية والأدوية المدعومة.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة فرضت يوم الخميس الماضي عقوبات جديدة على القطاع المالي الإيراني، مستهدفة 18 بنكا لزيادة خنق الإيرادات الإيرانية مع تكثيف واشنطن الضغط على طهران قبل أسابيع من الانتخابات الأمريكية.

ورفض محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، العقوبات ووصفها بأنها دعاية سياسية وقلل من تأثيرها العملي.

وقال محللون إن العقوبات قد تمنع البنوك الأوروبية والأجنبية الأخرى من العمل مع إيران، حتى في المعاملات الإنسانية المسموح بها.

زر الذهاب إلى الأعلى