سياحةمميز

قصة صمود المطعم الشهير لبرج إيفل فى ظل أزمة كورونا

وكالات ـ دبى

في ظل جائحة كوفيد-19، لا يشبه صيف برج إيفل المعلم الفرنسي الشهير في 2020 مواسم الصيف في السنوات الأخرى، إذ حل السياح الفرنسيون مكان السياح الأجانب الذين كانوا يحجزون قبل ثلاثة أشهر عشاء رومانسيا مع منظر رائع مطل على باريس.

ويقع مطعم “جول فيرن” في الطبقة الثانية من برج إيفل، وقد أعاد فتح أبوابه في 30 حزيران/يونيو بعد أيام قليلة على عودة الزوار إلى البرج، إثر توقف دام قرابة الثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد.

وقال فريدريك أنتون الطاهي الشهير في المطعم لوكالة فرانس برس “عندما أعدنا فتح أبوابنا كانت ثمة حجوزات لكن كانت لدينا شكوك، هل ستسير الأمور على ما يرام؟ هل هي فترة إقبال موقتة لأن الناس يريدون الخروج مجددا وستتلاشى خلال أسابيع؟

وتم الاتصال بكل من الزبائن الذين حجزوا خلال فترة الحجر ثلاث مرات للتأكد من أنهم سيحصلون على طاولة مع إعادة فتح المطعم الأمر الذي سمح بانطلاقة سريعة.

وفي تموز/يوليو، كانت نسبة إشغال المطعم الذي نال أول نجمة له من دليل ميشلان قبل أشهر، 90% مع عدد محصور بـ30% من قدرة المطعم على الاستيعاب لضمان وجود مسافة متر فاصلة بين زبائن الطاولات المختلفة الموضوعة بشكل يطل على منظر بانورامي رائع لباريس عن ارتفاع 125 مترا.

وأوضح جان-فرنسوا بريفوتا المدير العام المساعد لشركة “أومانيس” أحد فروع مجموعة “سوديكسو” التي تتولى خدمة الطعام في هذا الصرح “الزبائن اليوم هم بنسبة 80 % من الفرنسيين، أما من قبل فكان السياح من أمريكا لوحدهم يشكلون 45% منهم. وعاد الفرنسيون ليصبحوا في المرتبة الأولى بين زبائننا قبل سنة لذا نحقق نجاحا كبيرا مع إعادة فتح أبوابنا”.

زيارات لبرج إيفل

فريق خدمة الطعام يوظف عادة في الموسم السياحي 300 من أصل نحو ألف يعملون في برج إيفل.

وقال بريفوتا “تسألنا ماذا عسانا نفعل بالفريق في حال لم نعد إلى فتح أبوابنا؟ عملنا كثيرا على المرونة التي ينبغي أن نتحلى بها” للتكيف مع طلب يصعب التكهن به.

وتابع”عندما يكون المرء من أبناء باريس يأتي ثلاث مرات في حياته إلى برج إيفل: عندما يكون صغيرا وعندما يكون لديه ضيوف أجانب يأتون إلى فرنسا وعندما يصبح لديه أطفال صغار. ونحن نحاول أن نبدل هذا الوضع”.

وإضافة إلى سمعة الطاهي الذي حل مكان النجم العالمي آلان دوكاس عقب حرب إعلامية، تشكل قائمة التذوق المؤلفة من خمسة أو سبعة أطباق بسعر 190 إلى 230 يورو عاملاً مهماً في جذب الزبائن .

ويقول الطاهي أنتون “المطعم في مكان رائع.. أضفنا إليه فقط روعة فن الطبخ الخاص بنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى